يمن ايكو
أخبار

الأمم المتحدة تحذِّر بشأن صافر وتستحث المانحين لضخ 20 مليون دولار إضافية

خاص/ يمن إيكو

حذرت الأمم المتحدة من أن أي تأخير في إنقاذ ناقلة النفط صافر العائمة في البحر الأحمر ستكون له تداعيات كارثية بيئية وإنسانية واقتصادية وخيمة، مشددة على سرعة توفير 20 مليون دولار إضافية للبدء في المرحلة الأولى من خطة الطوارئ التي تتضمن نقل حملة الناقلة إلى سفينة أخرى بصورة مؤقتة.

جاء ذلك في حديث لمنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، ديفيد جريسلي، خلال جلسة النقاش المخصصة لخزان ‎ صافر في منتدى اليمن الدولي المنعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وقال غريسلي إن «انفجار خزان ‎ صافر سيكلف 20 مليار دولار لتنظيف النفط الخام المتسرب، وسيتأثر الصيد لمدة 25 عاما كما ستتضرر الاستثمارات في ‎ اليمن بل وسيصل التأثير إلى الدول المشاطئة للبحر الأحمر».

وأضاف، «نحن بحاجة إلى 20 مليون دولار إضافية في يونيو لبدء عملية الطوارئ، وأنا واثق من تغطية الفجوة التمويلية لتمويل خطة إنقاذ ‎ صافر».

وتابع، «جمعت الأمم المتحدة بالفعل 60 مليون دولار من الـ 80 مليون دولار التمويل المطلوب لتنفيذ المرحلة الأولى من خطتها لإنهاء التهديد المباشر ونقل محتويات صافر من النفط إلى سفينة آمنة مؤقتة».

لكن المسؤول الأممي أبدى قلقه من أن تتأخر عملية الإنقاذ، وقال: «لكنني قلق بشكل خاص بشأن قدوم فصل الشتاء، حيث تصل الرياح والتيارات البحرية إلى ذروتها ويكون خطر انسكاب النفط من الخزان في ذروته في حال لم يتم إنقاذ الوضع».

وتسعى الأمم المتحدة إلى الحصول على 144 مليون دولار لتنفيذ خطتها لإنقاذ الناقلة، بما في ذلك 80 مليون دولار لتنفيذ العملية الطارئة لتركيب سفينة بديلة مؤقتة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً