يمن ايكو
أخبار

أول رد من ناطق الحوثيين على بيان السفارة الأمريكية ضد إصدار صنعاء للعملة المعدنية

يمن إيكو| متابعات:

جدد رئيس الوفد التفاوضي لحكومة صنعاء والناطق الرسمي لجماعة أنصار الله الحوثيين، محمد عبد السلام، الخميس، تأكيده أن طباعة عملة معدنية فئة مائة ريال لم تكن عبثاً بل خطوة ضرورية تمت بديلاً عن عملة ورقية تالفة.
وتساءل محمد عبد السلام الناطق باسم حركة “أنصار الله” اليمنية، في منشور له على قناته في “تلغرام” ورصده موقع “يمن إيكو” عن سبب امتعاض أمريكا ودول أوروبية جراء ما قام به البنك المركزي اليمني في صنعاء من معالجة جزئية لوضع العملة الوطنية.
وقال عبد السلام: إن العملة الوطنية “تعرضت وتتعرض لحرب شعواء من قبل التحالف ومن قبل أمريكا نفسها”.
وكان كبير مفاوضي حكومة صنعاء، علق السبت الماضي، على إصدار البنك المركزي عملة معدنية جديدة من فئة 100 ريال، مؤكداً أن هذه الخطوة تأتي في طريق المعالجة الشاملة.
وقال عبدالسلام في تدوينة على حسابه الرسمي بمنصة “إكس”، ورصدها موقع “يمن إيكو”، إن سك “العملة المعدنية الجديدة فئة 100 ريال لتكون بديلة عن العملة الورقية التالفة خطوة إيجابية قام بها البنك المركزي بصنعاء على طريق المعالجة الشاملة”.
وأضاف إن هذه الخطوة “من شأنها أن تخفف من معاناة الشعب بعد سنوات من الصمود في مواجهة حرب اقتصادية ومالية وبنكية شرسة كانت موازية للعدوان العسكري على اليمن”.

وكان البنك المركزي اليمني في صنعاء أعلن، السبت، في مؤتمر صحافي، تابعه “موقع “يمن إيكو”، إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال، لمواجهة مشكلة العملة الورقية المتهالكة والتالفة.

وكانت كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا أعلنت، الخميس، رفضها إصدار حكومة صنعاء (الحوثيين) عملة معدنية فئة 100 ريال، مطالبة ضمنياً بالاستمرار في تداول العملة التالفة.
وقالت السفارة الأمريكية لدى اليمن، في بيان نشرته على حسابها في منصة “إكس” ورصده موقع “يمن إيكو”، إن “الولايات المتحدة تدين إصدار الحوثيين عملات مزيفة بدلاً من العملة الرسمية اليمنية”، مطالبة بمنع دخول العملة المزيفة إلى السوق”.
واعتبر البيان الأمريكي أن تصرفات من أسماهم “الحوثيين” تهدد بمزيد من الانقسام في الاقتصاد اليمني وتقويض سلامة القطاع المصرفي داخل اليمن- حسب تعبيره- لافتاً إلى أن “الولايات المتحدة تدعم دور البنك المركزي في عدن في الحفاظ على استقرار القطاع المالي”، وفق البيان.
وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن في بيان لها، رصده موقع “يمن إيكو”: إن “الاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه العميق إزاء قرار الحوثيين إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال يمني، الأمر الذي أدى إلى تصعيد في المجال الاقتصادي”.. مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي “سيواصل دعم دور البنك المركزي اليمني (الذي تديره الحكومة اليمنية) والمحافظ أحمد غالب، في الحفاظ على استقرار القطاع المالي”.
وفيما قالت السفارة البريطانية لدى اليمن- في بيان لها رصدها موقع “يمن إيكو” إن “هذا القرار يهدد بزعزعة استقرار القطاع المصرفي في تعميق الانقسامات في الاقتصاد اليمني الهش مسبقا”، وصفت السفارة الفرنسية في بيان نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “إكس” ورصده موقع “يمن إيكو” قرار حكومة صنعاء (الحوثيين) بـ”غير القانوني”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً