يمن ايكو
أخبار

هجوم أمريكي بريطاني فرنسي على الـ100 ريال المعدنية التي أصدرتها صنعاء

يمن إيكو| متابعات:

أعلنت كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا، الخميس، رفضها إصدار حكومة صنعاء (الحوثيين) عملة معدنية فئة 100 ريال، مطالبة ضمنياً بالاستمرار في تداول العملة التالفة.
وقالت السفارة الأمريكية لدى اليمن، في بيان نشرته على حسابها في منصة “إكس” ورصده موقع “يمن إيكو”، إن “الولايات المتحدة تدين إصدار الحوثيين عملات مزيفة بدلاً من العملة الرسمية اليمنية”، مطالبة بمنع دخول العملة المزيفة إلى السوق”.
واعتبر البيان الأمريكي أن تصرفات من أسماهم “الحوثيين” تهدد بمزيد من الانقسام في الاقتصاد اليمني وتقويض سلامة القطاع المصرفي داخل اليمن- حسب تعبيره- لافتاً إلى أن “الولايات المتحدة تدعم دور البنك المركزي في عدن في الحفاظ على استقرار القطاع المالي”.
وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن في بيان لها، رصده موقع “يمن إيكو”: إن “الاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه العميق إزاء قرار الحوثيين إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال يمني، الأمر الذي أدى إلى تصعيد في المجال الاقتصادي”.. مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي “سيواصل دعم دور البنك المركزي اليمني (الذي تديره الحكومة اليمنية) والمحافظ أحمد غالب، في الحفاظ على استقرار القطاع المالي”.
وفيما قالت السفارة البريطانية لدى اليمن- في بيان لها رصدها موقع “يمن إيكو” إن “هذا القرار يهدد بزعزعة استقرار القطاع المصرفي في تعميق الانقسامات في الاقتصاد اليمني الهش مسبقا”، وصفت السفارة الفرنسية في بيان نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “إكس” ورصده موقع “يمن إيكو” قرار حكومة صنعاء (الحوثيين) بـ”غير القانوني”.
وأجمعت بيانات الإدانة الدولية على اعتبار القرار صادراً عن “جهة غير معترف بها يتعارض مع الالتزامات الدولية التي تلتزم بها الحكومة اليمنية بشأن مكافحة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب”، محذرة من أن هذا الإجراء الأحادي للحوثيين يعمق انقسام البلاد في وقت يحتاج الشعب اليمني إلى الوحدة لا سيما وحدة العملة.
وكان البنك المركزي اليمني في صنعاء أعلن السبت الماضي عن إصداره عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال، وذلك للمرة الأولى منذ بداية الحرب التي بدأها التحالف في اليمن في مارس 2015م، حيث بدأ التداول الفعلي في مناطق حكومة صنعاء (الحوثيين) للعملة المعدنية الجديدة اعتباراً من الأحد الماضي، وشهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين الذين توافدوا ولا يزالون على نقاط الاستبدال في البنك المركزي بصنعاء وفروعه وكذلك “كاك بنك” وفروعه.
وقال البنك في صنعاء إن “العملة تم سكها وفق المعايير العالمية، وعملية طرحها لن يؤثر على أسعار الصرف كون توزيعها سيعتمد على تبديل التالف عبر استبدال كل ورقة 100 تالفة بعملة 100 معدنية”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً