يمن ايكو
أخبار

ناشط جنوبي بارز يدافع عن إصدار صنعاء للعملة المعدنية الجديدة!

يمن إيكو| متابعات:

أبدى ناشطــون، الثلاثاء، استغرابهم مما أثيــر حول إصدار البنك المركزي اليمني بصنعاء عملة معدنية فئة 100 ريال، من انتقادات المحللين الذين تسابقوا لإثبات أنَّ هناك خطــأ ما عملته صنعاء. مؤكدين أن ما أسموها مناطق “حكم التحالف” (الحكومة اليمنية) لم تفلح في حرب أو سلم أو اقتصاد.
وعلق الناشط السياسي ورئيس منتدى السلام لوقف الحرب في اليمن، عادل الحسني، على جانب من جدل المحللين بالقول: “يرددون أنَّ تلك عملة غير معترف بها دولياً، والمضحك المبكي أنَّ الريال اليمني شمالاً وجنوباً لا يعترف به أحد، ولا يتعدى الاعتراف به حدود البلد”.
وقال الحسني- في منشور على منصة “إكس” رصده موقع “يمن إيكو”: “إنَّ تلك الأصوات المعترضة على العملة المعدنية هي نفسها المعترضة على سابقتها المهترئة، وستظل تعترض على أي خطوة مهما كانت؛ لأنها لا تبحث عن مصلحة الوطن الحقيقية، بل تنشر ما يتم تحديده لها”.
وتابع قائلاً: إن “الحل الذي يروج له أولئك أن يتم اعتماد العملة التي طبعها التحالف، والتي تسببت بتهاوي الصرف في مناطق التحالف، ويرى أولئك أنَّ الأصح هو تعميم التجربة الفاشلة على جميع اليمن، وإغراق البلد بمزيد من القرارات عديمة الفائدة”. متسائلاً: لماذا لا تقومون بتشكيل نموذج ناجح ثم تدعون بعد ذلك صنعاء للاقتداء بكم؟ بدلاً من تجاذب الآراء، ومحاولة جر الوضع المستقر نوعاً ما إلى نقيضه المتهاوي.
وأوضح الحسني، أن ما أسماها مناطق “حكم التحالف” (الحكومة اليمنية) لم تفلح في حرب أو سلم ولا في اقتصاد ولا حتى أخلاق! مضيفاً على سبيل التساؤلات: “أتريدون نموذج سقطرى أن ينتقل إلى صنعاء لتصبح العملة والاتصالات إماراتية، ويسلِّم الشعب رقبته لرحمة الشركات الإماراتية؟، أتريدون نموذج ميون التي حولتها الإمارات إلى مستعمرة، وجعلت من أدواتها كلاب حراسة عليها مقابل دراهم معدودة؟، هل نموذج كانتونات التحالف من عدن إلى مأرب والمخا هو النموذج الذي تريدونه لصنعاء؟”. حسب قوله.
وقال الحسني: ” بلدنا يُمزق وشعبنا يُفرَّق، وأنتم مشغولون بمائة ريال! أنا جنوبي، وأقولها بحق إنَّ صنعاء هي عاصمة كل اليمن، ومنها منطلق التفكير بمستقبل اليمن”. مجدداً دعوته للجميع، إلى أن “يلتفوا حول صنعاء، ولا عيب إن كانت هناك تنازلات لمصلحة البلد العليا، فلم يخسر من كسب الوطن”.
وكان البنك المركزي اليمني في صنعاء أعلن السبت الفائت، في مؤتمر صحافي تابعه “يمن إيكو”، إصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال سرى تداولها اعتباراً من الأحد، مؤكداً أنها لن تؤثر على أسعار الصرف في مناطق حكومة صنعاء، وأن الإصدارِ خصص لاستبدال العملة الورقية التالفة وليس إضافةً للكتلة النقدية.

السفير اليمني في لندن: إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال يؤكد رفض الحوثيين إنهاء الحرب

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً