يمن ايكو
أخباردولي

ماذا قالت وزارة النقل الإسرائيلية عن قرار شركة “كوسكو” الصينية بمغادرة ميناء حيفا؟

يمن إيكو| خاص:

علقت وزارة النقل الإسرائيلية على قرار شركة “كوسكو” الصينية العملاقة وقف عمليات الشحن إلى إسرائيل.
ونقلت وكالة “رويترز” عن الوزارة قولها إن ” إدارة الشحن والموانئ تعمل مع الجهات المعنية لاستيضاح إعلان شركة الشحن الصينية وقف الإبحار إلى إسرائيل”.

وكشفت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية هذا الأسبوع أن الشركة الصينية التي تحتل المرتبة الرابعة عالميا في مجال الشحن البحري، أوقفت كافة عمليات الشحن إلى إسرائيل.

وقال موقع “كالكاليست” الاقتصادي الإسرائيلي في تقرير رصده يمن إيكو، أمس، إن “كبار المسؤولين في صناعة الشحن في إسرائيل كانوا حريصين يوم الأحد على عدم التعليق علنًا على خطوة كوسكو”، في إشارة إلى أنه كانوا يعلمون بالخطوة.

وأضاف الموقع أن القلق الرئيسي في إسرائيل هو أن تقوم شركات أخرى باتخاذ خطوات مماثلة ضمن ما أسماه التقرير بـ “تأثير أحجار الدومينو”، لأن هذه أول شركة تغادر ميناء حيفا، بحسب التقرير.

ونقل الموقع عن بعض المسؤولين في قطاع الشحن باسرائيل أن قولهم إن “القرار سبقته مؤشرات غير معتادة، حيث لم تقم شركة الشحن العملاقة بتحميل السفن بحاويات البضائع المتجهة إلى إسرائيل”.

وتؤكد كل تقارير وسائل الإعلام العبرية إن قرار الشركة الصينية يؤثر مباشرة على ميناء حيفا الذي يعتمد على خط شحن أسبوعي كانت تشغله الشركة، كما أن القرار يؤثر على شركة “زيم” الإسرائيلية التي كانت تتعاون مع “كوسكو” في تشغيل خطوط ملاحية أخرى، وأصبحت الآن مضطرة لزيادة عدد سفنها على طريق الشرق، ما سيؤدي إلى ارتفاع في التكاليف وارتباك في حركة الشركة.

وقالت “زيم” إنها تفاجأت بقرار الشركة الصينية بحسب ما نقل موقع يديعوت أحرنوت.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية مثل “غلوبس” و”إسرائيل هيوم” و”كالكاليست” عن رؤساء شركات ومسؤولين في قطاع الشحن بإسرائيل تعليقات تؤكد أن قرار الشركة يمثل ضربة جديدة للاقتصاد الإسرائيلي من خلال التداعيات التي سيخلقها وأبرزها ارتفاع تكاليف النقل وأسعار المنتجات، ونقص المخزونات وزيادة التأخيرات في وصول البضائع.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً