يمن ايكو
أخبار

في مؤتمر استضافته بريطانيا وهولندا، الأمم المتحدة تخفق في جمع المبلغ الإضافي لإنقاذ “صافر”

خاص – يمن إيكو

أخفقت الأمم المتحدة في جمع الأموال الإضافية البالغة قرابة 30 مليون دولار لاستكمال تمويل عملية تفريغ الناقلة النفطية صافر العائمة قبالة سواحل الحديدة غرب اليمن.

وأكد بيان أصدرته الخارجية البريطانية، الخميس، أن مؤتمر تعهدات استضافته بريطانيا وهولندا جمع 8 ملايين دولار فقط من أصل 29 مليون دولار إضافية طلبتها الأمم المتحدة لتمويل خطة الإنقاذ التي طال الحديث عنها.

وأوضح البيان أن دولاً وشركات ومنظمات دولية شاركت في المؤتمر لجمع مبلغ حيوي لتمكين الأمم المتحدة من تنفيذ عملية الغرض منها منع انسكاب النفط قبالة سواحل اليمن.

وأضاف البيان أن بريطانيا ساهمت بمبلغ 2.5 مليون جنيه إسترليني ما يعادل 3.1 مليون دولار، بينما جمع المشاركون بقية المبلغ الذي وصل 8 ملايين دولار، مؤكداً هذا المبلغ بالإضافة إلى ما جمع سابقاً من قرابة 100 مليون دولار، يتيح للأمم المتحدة الآن بدء عملية نقل النفط إلى سفينة أخرى وتفادي الخطر الوشيك.

ويشدد خبراء النفط والبيئة على ضرورة أن تبدأ الأمم المتحدة في الخطوات الإجرائية لإنقاذ الخزان المتهالك في أسرع وقت ممكن، محذرين من خطورة الانتظار أو التأجيل الأممي حتى استكمال الفجوة التمويلية البالغة 21 مليون دولار، خصوصاً ولدى الأمم المتحدة الآن التمويل اللازم للشروع في عملية الإنقاذ التي طال الحديث عنها، وتعددت المؤتمرات والتمويلات في الفترات السابقة لكن تنفيذ الخطة لم يرَ النور حتى الآن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً