يمن ايكو
أخبار

خبير متخصص: صفقات مشبوهة بين الحكومة وشركات إماراتية تعبث بقطاع النفط في شبوة

خاص- يمن إيكو

أكد خبير متخصص في مجال النفط، تورط الحكومة الموالية للتحالف في صفقات فساد وعبث طالت القطاع النفطي في محافظة شبوة، من خلال بيع حصص الشركات النفطية العاملة في هذا القطاع لشركات وهمية تتبع دولة الإمارات.

وقال الخبير في مجال النفط “عبدالغني جغمان” في منشور له على فيس بوك، أن الحكومة الموالية للتحالف متورطة ببيع قطاع نفطي بالكامل، مشيراً إلى أن الإمارات تستحوذ على نسبة 24.9% من شركة”OMV ” العاملة في الحقل النفطي بقطاع “العقلة” عبر شركة الاستثمارات البترولية الدولية IPIC) ) التابعة لحكومة أبو ظبي.

وأشار إلى أنه جرى بيع هذه الحصة لشركة أدنوك الإماراتية خلال شهر ديسمبر الجاري، موضحاً أنه في بداية ٢٠٢٢م قامت وزارة النفط في الحكومة الموالية للتحالف بقيادة وزير النفط، آنذاك عبدالسلام باعبود، وخلال اجتماعات مغلقة في القاهرة بالموافقة على بيع الحصة المشغلة في قطاع “العقلة” من شركة (أو أم في) في النمساوية إلى شركة SPEC) ) تتبع شخصاً باكستانياً في جبل علي، وهي شركة تفتقر للقدرة المالية والكفاءة الفنية ولا وجود لها إلا على صفحات الإنترنت، ولها سمعة سيئة وقضايا مرفوعة ضدها في باكستان.

وقال جغمان إنه في ديسمبر 2022 تم التأكيد أنه تم بيع الحصة المشغلة المملوكة لشركة OMV لصالح شركة “زينيث” Zennith حيث بلغت قيمة الصفقة التي تمت في شقق القاهرة وبدون موافقة حكومية ما بين 50-100 مليون دولار.

وشركة “زينيث” للطاقة المحدودة هي شركة طاقة مستقلة مسجلة في كندا ومقرها في بريطانيا، وهي شركة استثمارية ولديها أصول إنتاج واستكشاف وتطوير في تونس وإيطاليا وجمهورية الكونغو، بما في ذلك توليد الكهرباء في إيطاليا. الشركة مدرجة في السوق الرئيسية لبورصة لندن (LSE: ZEN) ونمو Euronext في بورصة أوسلو (OSE: ZENA).

وكانت شركة “زينيث” للطاقة أعلنت، في 14 نوفمبر 2022 عن افتتاح مكتب تمثيلي في مدينة عدن، لتسهيل عملية الحصول على القطاع.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً