يمن ايكو
أخبار

تحذيرات من الارتدادات العكسية لعدم تنفيذ بنود الهدنة على الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن

خاص – يمن إيكو
حذّر اقتصاديون من الارتدادات العكسية التي يمكن أن يشكلها عدم الالتزام بتنفيذ مقررات الهدنة المبرمة في اليمن في شقها الإنساني، على الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن، والتي تهدد بنسف الهدنة كلياً، مشيرين إلى أن ذلك سيقضي على مؤشرات الانفراجة التي خلقتها الهدنة على المستويين الاقتصادي والمعيشي لليمنيين.

يأتي ذلك بالتزامن مع تعثر وصول أول رحلة إلى مطار صنعاء الدولي، والتي كان مقرراً أن تصل من العاصمة الأردنية عمان، وفقاً لما أقرته الهدنة برحلتين في الأسبوع، فيما يكاد الأسبوع الرابع من الهدنة ينقضي بدون أن تتم أي رحلة عبر المطار.

وفي الوقت ذاته تتهم شركة النفط بصنعاء التحالف بعرقلة وصول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة، في حين أن الهدنة نصت على دخول 18 سفينة خلال فترتها المقررة بشهرين، وذلك بمعدل 9 سفن شهرياً.

وكانت صنعاء حذرت من تآكل الهدنة جراء ما وصفته بـ “تعنت” قوى التحالف وعدم التزامهم بها، ومواصلة احتجاز السفن النفطية وعدم فتح المطار.

وقال رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام، في تغريدة له على تويتر، إن “استمرار إغلاق مطار صنعاء بعدم السماح بتسيير الرحلات المتفق عليها في الهدنة الإنسانية، وعرقلة السفن تعنت واضح يثبت عدم جدية تحالف العدوان في إحلال السلام”.

وكانت الخطوط الجوية اليمنية أعلنت، الأحد، تأجيل الرحلة التي كان من المقرر أن تتم عبر مطار صنعاء الدولي، بسبب رفض التحالف منحها التصاريح اللازمة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً