يمن ايكو
أخبار

الإدارة الأمريكية تبدي انزعاجها من تخفيضات أوبك+ وتصفها بـ “غير المنطقية”

خاص- يمن إيكو

أبدت الإدارة الأمريكية انزعاجها من قرار منتجي النفط الرئيسيين في مجموعة أوبك+ خفض إنتاج النفط بواقع 1.657 مليون برميل يومياً بداية من مطلع شهر مايو المقبل حتى نهاية 2023.

ونقلت وكالة رويترز عن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قولها إن التخفيضات المفاجئة في إنتاج النفط التي أعلنتها منتجو النفط الرئيسيون في أوبك+ يوم الأحد غير منطقية.

وأضافت الوكالة أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي قال: “لا نعتقد أن التخفيضات منطقية في هذا التوقيت بالنظر إلى حالة عدم اليقين التي تكتنف السوق، وقد أوضحنا ذلك”.

وتستهدف التخفيضات الإضافية بمقدار 1.16 مليون برميل يومياً- بحسب الدول التي أعلنت التخفيض، وهي السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عُمان بالإضافة إلى الغابون، دعم استقرار أسواق النفط.
ويرى محللون أن هذا التخفيض سيساعد في صعود أسعار النفط الخام من أدنى مستوياتها في 15 شهراً، والتي لامستها في منتصف مارس آذار. ونفذ المنتجون بالفعل اتفاقاً في وقت سابق بخفض الإنتاج مليوني برميل يومياً حتى نهاية العام الجاري.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي “نركز على الأسعار للمستهلكين الأمريكيين، وليس البراميل، وقد انخفضت الأسعار بشكل كبير منذ العام الماضي، بأكثر من 1.50 دولار للجالون من ذروتها الصيف الماضي”.

وأضاف: “سنواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان دعم أسواق الطاقة للنمو الاقتصادي وخفض الأسعار للمستهلكين الأمريكيين”.

ووفقاً لنادي اتحاد السيارات الأمريكي (A.A.A)، بلغ متوسط أسعار البنزين في أنحاء الولايات المتحدة نحو 3.50 دولار للجالون يوم الأحد. ويمثل ذلك انخفاضاً 30 بالمئة عن أعلى مستوى بلغه في يونيو الماضي حين تجاوز خمسة دولارات للجالون.

وسبق أن تملكت مخاوف نقص إمدادات النفط وارتفاع أسعار الطاقة، الولايات المتحدة وعدداً من الدول الأوروبية، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية وفرض الدول الغربية عقوبات على روسيا تضمنت مبيعات النفط الخام.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً