يمن ايكو
أخبار

أمين عام المنظمة البحرية الدولية يكذب الرواية الأمريكية حول الملاحة في البحر الأحمر

يمن إيكو|خاص:

أكد أرسينيو دومينجيز، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية (آي إم أو) اليوم الخميس، إن الملاحة عبر قناة السويس لا تزال مفتوحة للجميع، وإن الإبحار حول رأس الرجاء الصالح لا يعد خيارا مستداما.

وخلال لقاءه برئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، قال دومينجيز في تصريحات نشرتها الهيئة ورصدها موقع يمن إيكو: “نعمل على توصيل رسالة واضحة لأعضاء المنظمة بأن الملاحة في قناة السويس ما زالت مفتوحة أمام الجميع”.

وأضاف: “ندعم حرية الملاحة وندعو إلى التهدئة في منطقة البحر الأحمر”.

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية إن “الإبحار حول رأس الرجاء الصالح لا يعد خيارا مستداما لعدة أسباب، بما في ذلك الجوانب اللوجستية، فهذا المسار ربما يكون غير مؤهل لاستيعاب كثافات حركة الملاحة فضلا عن الانبعاثات الناتجة عن طول المسافة وكذا اضطرار البحارة للبقاء على متن السفينة أطول بمقدار عشرة أيام، ناهيك على الأمواج العاتية التي تعصف بالأمان الملاحي في هذا المسار البحري”.

وتؤكد هذه التصريحات أن الملاحة عبر البحر الأحمر لا زالت الخيار الأكثر أمنا وسهولة أمام شركات الشحن، وهو ما يتناقض بوضوح مع الرواية الأمريكية التي تقول إن الملاحة الدولية عبر البحر الأحمر باتت في خطر نتيجة هجمات قوات صنعاء على السفن المرتبطة بإسرائيل.

وأكدت هيئة قناة السويس عدة مرات خلال الأشهر الماضية أن الملاحة في القناة تسير بشكل منتظم في الاتجاهين.

وأعلنت عدة شركات عالمية تجنب البحر الأحمر، لكن حكومة صنعاء تقول إن هذا يأتي بفعل ضغوط أمريكية على الشركات من أجل “افتعال أزمة دولية”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً