يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تكشف سبب الخلل الذي أصاب الكابلات الدولية في البحر الأحمر

يمن إيكو|خاص:

قالت حكومة صنعاء، اليوم السبت، إن القطع الحربية الأمريكية والبريطانية المتواجدة في البحر الأحمر هي من تسببت في إحداث خلل في الكابلات البحرية، وذلك بعد أن أكدت الشركة المالكة للكابلات قبل أيام أنه لا علاقة للحوثيين به.
وفي بيان نشرته وكالة سبأ بصنعاء ورصده موقع “يمن إيكو”، قالت وزارة النقل وهيئة الشؤون البحرية في حكومة صنعاء، إن “الأعمال العدائية على اليمن من قبل القطع العسكرية البحرية التابعة لبريطانيا وأمريكا تسببت في إحداث خلل في الكابلات البحرية في البحر الأحمر، مما عرض أمن وسلامة الاتصالات الدولية والتدفق الطبيعي للمعلومات للخطر”.

وأضاف أن “تلك الأعمال العدائية تشكل تحدياً كبيراً لاستقرار البنية التحتية للاتصالات وتؤثر سلبياً على الخدمات التقنية والمعلوماتية والفنية التي تعتمد على هذه الكابلات في جميع أنحاء العالم” بحسب ما نقلت الوكالة.

وأشار البيان إلى أن “شركة الاتصالات الدولية المزودة لخدمات الإنترنت قد أكدت، في بيان لها، أن صنعاء ليس لها علاقة بتلف الكابلات البحرية للإنترنت في البحر الأحمر، نافية التقارير التي تروج لذلك”.

وقال إن “الجمهورية اليمنية حريصة كل الحرص على أمن وسلامة الكابلات البحرية في المياه اليمنية ومصالح الدول المرتبطة بها، من منطلق احترام القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، والمصالح المشتركة بين اليمن والدول الأخرى”.

واعتبر البيان أن “قطع الكابلات البحرية تصرف غير مقبول ومدان من اليمن وكل دول العالم، كونه عملاً إجرامياً وغير قانوني”، وأن “العدو الإسرائيلي وأمريكا وبريطانيا يسعون منذ بداية عملياتهم اللا مشروعة في البحر الأحمر إلى إثارة الوضع بادعاءاتهم الكاذبة فيما يخص الكابلات البحرية”، بحسب ما جاء في البيان.

وأضاف أن “الكابلات البحرية شريان رئيسي وجزء حيوي من البنية التحتية العالمية للاتصالات، والتي تلعب دوراً حاسماً في تدفق والمعلومات وتوفير التواصل الفعّال بين الدول”.

وأشار إلى أن “حدوث أي خلل في هذه الكابلات نتيجة عسكرة البحر الأحمر من قبل القطع البحرية الأمريكية والبريطانية، يمثل تهديداً خطيراً للأمن المعلوماتي والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لجميع دول العالم”.

وأكد البيان استعداد حكومة صنعاء “لتقديم كافة الخدمات ومنح التصاريح اللازمة للشركات المالكة المزودة لخدمات الإنترنت لما من شأنه إصلاح وصيانة الخلل في الكابلات البحرية في البحر الأحمر”.

ومساء الثلاثاء الماضي نفى المكتب الكيني لشركة “سيكوم” المزودة لخدمة الإنترنت “التقارير التي تفيد بأن الكابل البحري في البحر الأحمر تعرض لأضرار في هجوم للحوثيين”، وقائلاً إنه “قد يكون هناك تفسير آخر”، بحسب بيان نقلته وكالة تاس الروسية للأنباء.

ونقلت الوكالة الروسية عن المتحدث باسم الشرطة تصريحات رصدها موقع “يمن إيكو” جاء فيها أنه “من الخطأ إلقاء اللوم في الحادث على الحوثيين لأن السبب الدقيق لم يتم تحديده بعد”.

وأضاف: “من الممكن أن يكون الكابل قد تعرض للتلف بسبب مرساة السفينة أو أي جزء آخر كما يحدث عادةً بسبب انخفاض مستوى سطح البحر”.

وأشارت الشركة إلى أن “مثل هذه الحوادث شائعة جداً في المناطق التي يكون فيها مستوى سطح البحر منخفضاً، مضيفة أنها تبذل جهوداً لحل المشكلة”، بحسب ما نقلت الوكالة.

ونفت وزارة الاتصالات بحكومة صنعاء، الثلاثاء الماضي، صحة “ما تروج له وسائل إعلام تابعة لإسرائيل، وما نشرته على إثر ذلك وسائل إعلام أخرى ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن مزاعم أسباب ما تعرضت له عدد من الكابلات البحرية الدولية في البحر الأحمر يوم السبت الماضي” بحسب بيان رسمي رصده موقع “يمن إيكو”.

وكانت شركة “سيكوم” قالت يوم الإثنين الماضي، في بيان رصده “يمن إيكو” إن هناك خللاً يؤثر على نظام الكابلات الخاص بها في البحر الأحمر، وهو موقع التوترات الجيوسياسية المتزايدة حالياً، مشيرة إلى أن “الانقطاع وقع فقط في جزء الكابل الذي يمتد من مومباسا (كينيا) إلى الزعفرانة (مصر)”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً