يمن ايكو
أخبار

الأمم المتحدة توجه نداءاً جديداً بشأن اليمن

يمن إيكو| أخبار:

جددت الأمم المتحدة دعوتها إلى دعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، محذرةً من أن أكثر من نصف سكان اليمن بحاجة إلى الخدمات الإنسانية وخدمات الحماية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، نقلاً عن العاملين في المجال الإنساني باليمن، في المؤتمر الصحافي اليومي، أمس الثلاثاء، إن أكثر من 18 مليون يمني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

وأطلق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وشركاؤه، الأسبوع الماضي، استعراضاً للاحتياجات الإنسانية للعام الحالي وخطة الاستجابة لليمن، التي يسعون من خلالها إلى جمع حوالي 2.7 مليار دولار لدعم 11 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد.

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن حوالي 12.4 مليون شخص يفتقرون إلى الوصول الكافي إلى مياه الشرب الآمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، في حين لا يزال أكثر من 4.5 مليون طفل خارج المدرسة ويفتقدون الفرص التعليمية. وقال ستيفان دوجاريك إن اليمن يعاني من “أحد أعلى معدلات سوء التغذية المسجلة على الإطلاق”.

ولدعم برامج أكثر استدامة والتحول عن الاعتماد على المساعدات، ستركز خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2024 على التعاون مع الشركاء التنمويين لدعم سبل العيش والخدمات الأساسية والظروف الاقتصادية والحلول طويلة الأجل.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أعلن رسمياً، في الخامس من ديسمبر الماضي، إيقاف المساعدات الغذائية عن مناطق سلطات حكومة صنعاء، مشيراً إلى أن القرار جاء بالتشاور مع المانحين، وهو ما يؤكد صحة ما نشره موقع “يمن إيكو” بشأن ارتباط الولايات المتحدة (أحد المانحين) بالقرار.

ونشر موقع “يمن إيكو” نهاية نوفمبر الماضي، معلومات كشفت أن ممثلي برنامج الغذاء أكدوا بشكل صريح خلال اجتماعاتهم مع حكومة صنعاء أن البرنامج لا يستطيع استئناف توزيع مساعداته بدون موافقة الولايات المتحدة، وأن الضغوط الأمريكية لوقف المساعدات تتعلق بشكل مباشر بموقف حكومة صنعاء من الصراع في فلسطين، وتحركاتها العسكرية ضد إسرائيل.

وفي العاشر من ديسمبر قال المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية التابع لحكومة صنعاء إن: “قرار إيقاف المساعدات يأتي تنفيذاً للتهديدات الأمريكية السابقة بقطع المساعدات الإنسانية في حال استمر الموقف اليمني المناصر للشعب الفلسطيني”.

وكانت الأمم المتحدة دعت في مطلع فبراير الجاري، الجهات المانحة إلى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2024 بمبلغ 4 مليارات دولار، في الوقت الذي أوقف برنامج الأغذية العالمي مساعداته في مناطق حكومة صنعاء- حيث يتواجد 70% من السكان- منذ ديسمبر الماضي.

ودعا بيان صحافي صادر عن الأمم المتحدة و219 شريكاً في العمل الإنساني باليمن، في الأول من فبراير الجاري، إلى تقديم دعم عاجل لأكثر من 18.2 مليون يمني.

ووفقاً للبيان، تتطلب خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2024 مبلغ 2.7 مليار دولار أمريكي، في حين يتطلب صندوق الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 1.3 مليار دولار لدعم الملايين من خلال برامج التنمية المستدامة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً