يمن ايكو
أخباردولي

بالأرقام: المقاطعة تضع مبيعات “ماكدونالدز” في مأزق لم تشهده منذ 4 سنوات

يمن إيكو| خاص:

كشفت بيانات مبيعات سلسلة المطاعم الأمريكية “ماكدونالدز” اليوم الاثنين أن السلسلة فشلت في تحقيق المبيعات المستهدفة خلال العام 2023، وبالذات في الربع الرابع منه، وذلك بسبب تأثير حملة المقاطعة في الشرق الأوسط.
وقالت وكالة “رويترز” في تقرير رصده موقع “يمن إيكو” إن هذه هي أول مرة منذ أربع سنوات تفشل فيها ماكدونالدز في تحقيق المبيعات المستهدفة.
وأظهرت بيانات “ماكدونالدز” التي رصدها موقع “يمن إيكو” أن إيراداتها في الربع الرابع من العام المنصرم بلغت 6.41 مليار دولار، مقابل 6.45 مليار دولار متوقعة، أي بنقص 40 مليون دولار.
وفي حين كانت الشركة تستهدف تحقيق نمو بنسبة 4,79% في نمو مبيعات المتاجر العالمية، فإن النسبة التي حصلت عليها كانت 3.4%.
وبلغ نمو متاجر الشركة في الأسواق الدولية في الربع الرابع 4.4% في حين كانت تتوقع تحقيق 5.03%.
وأظهرت البيانات أن نسبة نمو مبيعات المتاجر في الأسواق الدولية المتقدمة المرخصة، لم يتجاوز 0.7%، بينما كانت الشركة تتوقع تحقيق 5.6%.
وبحسب بيانات الشركة للعام المالي 2023 فإن الإيرادات بلغت 25.49 مليار دولار مقابل 25.53 مليار دولار كانت متوقعة، أي بفارق 40 مليون دولار، وهو ما يعني أن التأثير في الربع الرابع من العام المنصرم هو ما جعل الشركة تخفق في الوصول إلى الرقم المتوقع.
وبحسب رويترز فإن ضعف مبيعات الشركة في الأسواق الدولية يعود جزئيا إلى الصراع في الشرق الأوسط، وهي إشارة إلى حملة المقاطعة الواسعة التي استهدفت سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” بشكل رئيسي بسبب إعلان فرعها في إسرائيل عن تقديم وجبات مجانية للجيش الإسرائيلي عقب 7 أكتوبر.
وتعني الأرقام المنشورة أن التأثير سيستمر على مبيعات الشركة في المراحل القادمة إذا استمرت حركة المقاطعة.
وقال كريس كمبنسكي الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز الشهر الماضي إن عددا من الأسواق في الشرق الأوسط والبعض الآخر خارج المنطقة شهدت تأثيرا ملموسا على الأعمال في الربع الرابع من العام، وأشار إلى أن أعمال الشركة في الشرق الأوسط تأثرت بالقدر الأكبر لكن التأثير امتد أيضا إلى أسواق مثل ماليزيا وإندونيسيا وفرنسا.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً