يمن ايكو
أخبار

لهذه الأسباب.. قبائل شبوة تواصل الاحتشاد إلى قطاع العقلة النفطي وتهدد بالتصعيد

يمن إيكو| أخبار:

ذكرت مصادر محلية في شبوة، اليوم الأحد، أن أبناء قبائل المحافظة يواصلون، لليوم الخامس، خروجهم للاحتشاد والاعتصام قرب قطاع العقلة النفطي بمديرية عرماء، للمطالبة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية، لافتة إلى أن المحتجين أكدوا استمرارهم في الاعتصام ومهددين بالتصعيد حتى الاستجابة لمطالبهم.

وأوضحت المصادر أن المحتجين رفعوا مطالب عاجلة إلى مجلس القيادة الرئاسي والسلطات المحلية والحكومية، للنظر بمطالبهم وتلبيتها، متوعدين بخطوات تصعيدية قادمة خلال الأيام القادمة، حتى تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

وأصدر “ملتقى شبوة التوافقي”، وهو مكون مجتمعي برز خلال السنوات الماضية، أمس السبت، بياناً بشأن ارتفاع المشتقات النفطية في المحافظة، حصل موقع “يمن إيكو” على نسخة منه، عبر فيه عن غضبه من الارتفاع الجنوني للوقود في محافظة شبوة، مطالبا المجلس الرئاسي بالتدخل لوقف ذلك الارتفاع.

وقال البيان ” إن المحافظات المنتجة للنفط وعبر أراضيها يتم تصدير الغار المسال ومع ذلك فان شبوة لا تستفيد من ذلك غير انبعاث السموم والدخان والامراض الغريبة واصوات الانفجارات التي لحد اليوم لا يعلم الشبوانين مصدر تلك الانفجارات ومع ذلك لا تتوفر لأبناء شبوة أبسط حقوقهم كانت الصحية أو المعيشية أو الخدمية”.

وأضاف البيان أنه “من غير المنطق والمعقول أن يصل سعر دبة الديزل أو البترول 20 لترا إلى ما يقارب 30 ألف ريال بينما متوسط راتب الموظف لا تزيد عن 100 ألف ريال يمني”.

وأكد البيان وقوف ملتقى شبوة التوافقي “بجانب المعتصمين سلميا في منطقة العقلة والمطالبين بتسوية أسعار المشتقات النفطية بغيرها من المحافظات المجاورة”.

ودعا البيان كافة أبناء شبوة إلى الالتحاق بإخوانهم في العقلة حتى تستجيب الدولة، وقبل أ يتطور الاعتصام إلى الانتقال إلى النشيمة وبلحاف التي تصدر النفط والغاز وينقل عبر تريلات إلى محافظات أخرى في الوقت الذي أبناء شبوة في أمس الحاجة إليه”.

وكان العشرات من إبناء المحافظة قد احتشدوا من أيام قرب شركات النفط في حقل العقلة للمطالبة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية، لافتين إلى أن المحتشدين أكدوا أن ما حصل في مأرب سيحصل في شبوة.

يأتي ذلك بالتزامن مع توسع الاحتجاجات الشعبية في محافظة حضرموت، وذلك للمطالبة بتخفيض أسعار الوقود وإنقاذ الأوضاع المعيشية والاقتصادية المتدهورة التي تشهدها المحافظة النفطية ويعاني منها المواطنين.

وذكرت مصادر محلية إن مسلحين قبليين قاموا، أمس السبت، بنصب مخيم احتجاجي بمنطقة الخشعة للمطالبة بخفض أسعار المشتقات النفطية أسوة بمحافظة مأرب، إلى جانب مطالب حقوقية قالوا إنها تصب لصالح المحافظة.

يأتي ذلك بعد يومين من قيام قبائل ومكونات شبابية في المحافظة بنصب عدد من النقاط في طرق وادي حضرموت، لاحتجاز قاطرات نقل النفط ومنعها من التحرك داخل المحافظة أو الخروج منها، وذلك للمطالبة بتوحيد سعر المشتقات النفطية بين المحافظات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً