يمن ايكو
أخبار

تقرير يتهم محافظاً في حكومة صنعاء بالاستيلاء على أراضٍ للدولة (وثيقة)

يمن إيكو | أخبار:

اتهمت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بصنعاء، في تقرير صادر عنها، حصل “يمن إيكو” على نسخة منه قيام محافظ ريمة، فارس الحباري، بالاعتداء على أراضٍ تؤول ملكيتها للدولة، في موقع عيون سردُد السياحي، بمنطقة فوقع، مديرية الرجم، محافظة المحويت.

وقال تقرير النزول الميداني الموجّه من قبل مدير عام الوثائق وفحص الملكية، في الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، إلى اللجنة الرئاسية المكلفة بمتابعة موضوع الاعتداء على أراضي الدولة في منطقة عيون سردُد، إنه تبين من خلال النزول الميداني والمعاينة أن الموقع تؤول ملكيته للدولة، بموجب قانون أراضي وعقارات الدولة رقم (21) لسنة 1995م، مضيفاً أنه تبيَّن أيضاً وجود الاعتداء وذلك بإقامة كسارة واستحداثات أخرى.

وطالب التقرير محافظ ريمة فارس الحباري، بتحديد موقع الأرض الزراعية التي يدعي ملكيتها في المنطقة، وتقديم الوثائق الخاصة بها لفحصها والتأكد من صحتها، ومطابقتها على أرض الواقع.

وأشار التقرير إلى أهمية الحفاظ على موقع عيون سردُد وامتداداته على طول الوادي والسلسلة الجبلية، ومنع أي اعتداء أو استحداث فيها، كونه من المواقع التي تتوفر فيها فرص استثمارية هامة، ذات عائدات ومردود كبير، الأمر الذي يستلزم وضع مخططات بأحدث المعايير الفنية، وبما لا يضر أو يؤثر على الموارد المائية أو يلوث البيئة، وطرح الموقع للاستثمار وفقاً للإجراءات القانونية المنظمة لذلك.

وأوصى التقرير بضرورة إلزام المستفيد من الكسارة، بالاستئجار من فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، مع تسديد المقابل للدولة عمّا سبق استخراجه منذ بداية إنشاء الكسارة.

وكانت معلومات حصل عليها “يمن إيكو” في وقت سابق، أفادت بقيام محافظ ريمة، فارس الحباري، باستحداث وإنشاء مبانٍ وبيوت وكسارة وتلفريك في منطقة عيون سردُد السياحية بمحافظة المحويت.

وأوضحت المعلومات أن هذه المباني تم إنشاؤها بالقرب من العين الباردة، وكذلك استحداث مبانٍ في السائلة وفي مواقع مطلة على العين الباردة والحارة.

ويُعدّ “عيون سردُد” من أهم المواقع السياحية، لما يتمتع به من موقع فريد ومناظر طبيعية وعيون مياه كبريتية حارة وباردة، ومقومات سياحية متنوعة، ويرتاد المكان مئات الزوار يومياً، في الأيام العادية، فضلاً عن أيام الأعياد والمواسم، حيث يجذب المكان آلاف الزائرين القادمين من مختلف المحافظات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً