يمن ايكو
أخبار

الصواعق الرعدية تقتل وتصيب 14 شخصاً ونفوق عدد من المواشي في أربع محافظات يمنية

يمن إيكو|أخبار:

تسببت صواعق رعدية، خلال اليومين الماضيين، بوفاة وإصابة 14 شخصاً ونفوق عدد من المواشي في محافظات الضالع وإب والمحويت وتعز، في ظل أمطار موسمية تشهدها مختلف المحافظات اليمنية منذ أيام.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في محافظة الضالع قوله إن صاعقة رعدية شديدة ضربت، مساء السبت، تجمعاً للشباب في إحدى قرى المحافظة الجبلية، قرية “الحود”، ما تسبب في مقتل اثنين وإصابة اثنين آخرين بجروح وصفها بالخطيرة.

وفي محافظة إب أكدت مصادر محلية أن امرأتين لقيتا حتفهما وأصيب سبعة آخرون جراء صاعقة رعدية ضربت منطقة “ربابة” بمديرية “القفر”.

في حين أفاد مواطنون بمحافظة المحويت بمقتل امرأة ونفوق عدد من المواشي، نتيجة ضرب صاعقة رعدية شديدة، مساء الجمعة، أحد المنازل في مديرية “بني سعد” إحدى مديريات المحافظة.

وأضافوا أن صاعقة رعدية أخرى أحرقت منزل أحد المواطنين في عزلة “قرن مسجد” في مديرية بني سعد نفسها، مؤكدين نجاة من كانوا بداخل المنزل، إلا أن الصاعقة تسببت بأضرار مادية كبيرة.

وفي محافظة تعز، ذكرت مصادر محلية أن صاعقة رعدية تسببت في نفوق 52 رأساً من الأغنام بأحد المراعي الجبلية في مديرية “الصلو”.

وتتسبب الصواعق الرعدية سنوياً في مقتل وإصابة العشرات في اليمن، ويرجع ذلك- إلى حد كبير- لنقص الوعي المجتمعي حول تجنب المناطق المرتفعة وضرورة إطفاء الأجهزة الإلكترونية أثناء العواصف الممطرة.

وحسب المعلومات المتوفرة، تميل الصواعق الرعدية لإصابة الأبنية العالية كالأشجار، أو الأبراج، أو أعمدة الأعلام، أو مقاعد الملاعب المعدنية، أو أسوار الحدائق.

ويمكن للتيار الكهربائي الناجم عن الصواعق أن ينتقل من خطوط الكهرباء إلى الأجهزة الإلكترونية أو أجهزة الهواتف الأرضية داخل المنازل.

ويقول خبراء السلامة إن استخدام الهواتف المحمولة في وقت العواصف الرعدية لا يسبب الخطر، لأنها أجهزة منخفضة الطاقة وليس لها أي خصائص تجعلها جاذبة لضربات البرق، ولكن يجب على مستخدميها الابتعاد عن الأماكن المكشوفة والمرتفعة.

وسبق للمركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر في اليمن أن توقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات، وسط تحذيرات من التواجد في المرتفعات والاحتماء من العواصف الرعدية في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً