يمن ايكو
أخبار

اتفاقات استكشاف نفط وطباعة عملة.. كيف انفتحت الشركات الدولية على حكومة صنعاء؟

خاص- يمن إيكو

بعد مضي أكثر من عام على توقف القتال في اليمن بفعل الهدنة التي توسطت بها الأمم المتحدة، وما تلى ذلك من لقاءات ومفاوضات، وصولاً إلى زيارة السفير السعودي محمد آل جابر إلى صنعاء في أبريل الماضي، كل ذلك انعكس على ما يمكن وصفه بأنه اطمئنان دولي للاستثمار في اليمن، بل والانخراط في اتفاقات اقتصادية مع حكومة صنعاء، رغم عدم حصولها على الاعتراف الدولي.

في هذا السياق كشفت مصادر مطلعة في صنعاء لـ “يمن إيكو”، أن عدداً من القيادات الحكومية التابعة لحكومة صنعاء، يتواجدون حالياً خارج اليمن، ويجرون لقاءات مكثفة مع عدة شركات دولية، وبشكل خاص مع الشركات الصينية، بحضور حكومي صيني، حيث تشير المصادر إلى أن التقارب الأخير بين السعودية والصين، منح الأخيرة الفرصة لمزيد من التحركات الاقتصادية في اليمن.

وفي أول خطوة معلنة، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة لحكومة صنعاء أمس السبت، أن وزارة النفط والمعادن وقَّعت على مذكرة تفاهم مع شركة “انتون” وممثل الحكومة الصينية، للاستثمار في مجال الاستكشافات النفطية في الجمهورية اليمنية.

وأوضحت الوكالة أن مذكرة التفاهم جاءت بعد إجراء العديد من المفاوضات، والتنسيق مع عدة شركات أجنبية لاقتناعها بالاستثمار في هذا المجال، في ضوء فرص الاستثمار المتاحة، والمزايا والتسهيلات التي ستحظى بها الشركات الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي والمهم.

وتعد مذكرة التفاهم أول اتفاق اقتصادي تبرمه حكومة صنعاء بشكل رسمي مع طرف خارجي، منذ بدء الحرب في مارس من عام 2015.

وفي ذات السياق كشفت مصادر “يمن ايكو” أن المسؤولين الاقتصاديين التابعين لحكومة صنعاء، والمتواجدين حاليا في الخارج، عقدوا عدة لقاءات مع شركات صينية ودولية في مسقط وعواصم أخرى، وبحثوا التعاون في مجالات النفط والتصنيع، فيما أشارت المصادر ذاتها إلى أن مذكرة التفاهم مع الشركة الصينية التي وقِّعت في صنعاء، تنص على قيام الشركة بالتنقيب عن النفط في محافظة الجوف الخاضعة لسيطرة حكومة صنعاء، والتي يعتقد أنها تحتوي على كميات ضخمة من النفط.

كما زعم إعلاميون موالون للتحالف، أن حكومة صنعاء وقعت اتفاقاً مع شركة صينية لطباعة العملة، حيث قال الإعلامي اليمني الجنوبي صالح الحنشي، في منشور عبر صفحته بموقع فيسبوك أن “العاصمة العمانية مسقط جمعت محافظ البنك المركزي صنعاء مع شركة صينية، وتم التوقيع على طباعة تريليوني ريال”، مضيفاً أنها “طبعة جديدة مختلفة عن العملة المتداولة الآن في صنعاء، وتختلف عن العملة المتداولة في المناطق الجنوبية”.

وأضاف الحنشي أنه “قبل أيام، وعبر وساطة كورية تم توقيع اتفاقية بين حكومة صنعاء مع شركات صينية للتنقيب عن النفط في الجوف”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً