يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تكشف عن حجم عائدات مبيعات النفط والغاز خلال شهور الهدنة الأممية

خاص – يمن إيكو

ذكرت حكومة صنعاء، اليوم الأربعاء، أن إجمالي إيرادات اليمن من مبيعات النفط والغاز المنزلي، خلال أشهر الهدنة الأممية، بلغ 776.4 مليار ريال، وهو ما يُمكِّن من تغطية مرتبات جميع موظفي الدولة لـ 11 شهراً.

وأوضحت وزارة النفط بصنعاء أن إجمالي عائدات النفط الخام اليمني، الذي باعته دول التحالف والحكومة الموالية له، خلال فترة الهدنة المؤقتة والتي استمرت لـ 6 أشهر، بدأت في 2 إبريل وانتهت في 2 أكتوبر الجاري، بلغ 1.1 مليار دولار (661.8 مليار ريال يمني)، وهي قيمة 9.9 مليون برميل من الخام تم تصديرها للخارج.

وأضافت أن إيرادات الغاز المنزلي خلال الفترة المذكورة بلغت 114.6 مليار ريال يمني، بمعدل 19.1 مليار ريال شهرياً، حيث تم بيع 5.4 مليون أسطوانة.

ووفق الحكومة الموالية للتحالف فإن عائدات النفط والغاز المنزلي يتم تورديها إلى البنك الأهلي السعودي، الأمر الذي يقف خلف معاناة اليمنيين بعدم حصولهم على حقوقهم المتمثلة بالمرتبات والأجور.

يذكر أن صنعاء اشترطت لتمديد الهدنة صرف مرتبات موظفي الدولة، والفتح الكامل للمطارات والموانئ اليمنية للتخفيف من معاناة اليمنيين جراء الحرب والحصار منذ 2015، إلا أن ذلك قوبل بالرفض من قبل دول التحالف والحكومة المعترف بها، ما دفع بسلطات صنعاء إلى اتخاذ قرار بمنع تصدير ثروات البلاد النفطية والغازية ما لم تُسخر عائداتها لصالح الشعب اليمني وخدمته.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً