يمن ايكو
أخباردولي

توقعات بصعوده إلى 6% العام القادم.. عجز الموازنة الإسرائيلية يرتفع إلى أكثر من 4% في 2023م

يمن إيكو| أخبار:

سجلت إسرائيل عجزا في الميزانية قدره 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي في 2023، بعد فائض 0.6% في 2022، بسبب زيادة الإنفاق الحكومي لتمويل الحرب على قطاع غزة، وسط توقعات أن يصعد العجز في موازنة العام 2024م إلى 6%.

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة المالية الإسرائيلية الخميس تأكيدها ارتفاع العجز من 3.4% على أساس سنوي في نوفمبر، فقط، وهو ما يؤكد ما صرحت به الوزارة مطلع ديسمبر الماضي، تفيد بتسجيل عجزاً في الميزانية بلغ نحو 4.5 مليار دولار، في نوفمبر الماضي، موضحةً أنه كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفع العجز خلال الأشهر الـ 12 السابقة إلى 3.4% في نوفمبر من 2.6% في أكتوبر.

وفي ديسمبر بلغ العجز 33.8 مليار شيكل (9 مليارات دولار)، مقابل 18.5 مليار شيكل في العام السابق، حيث بلغ الإنفاق على الحرب 17.2 مليار شيكل، في حين تراجعت عائدات الضرائب بنسبة 8.4%.

ووافق المشرعون الشهر الماضي على ميزانية حرب لعام 2023 تبلغ حوالي 30 مليار شيقل، ومن المقرر أن يبدأ الوزراء يوم الأحد النقاش والتصويت على ميزانية منقحة لعام 2024 بعشرات المليارات من الشواكل من الأموال الإضافية التي من المتوقع أن تدفع عجز الميزانية إلى بعض الشيء. 6% هذا العام. وفق رويترز.

وأمس الأربعاء، حث محافظ بنك إسرائيل أمير يارون الحكومة على الالتزام بالانضباط المالي وتعويض الإنفاق المخطط بتخفيضات في المجالات غير الأساسية مع زيادة بعض الضرائب.

وقدر أن حرب غزة ستكلف 210 مليارات شيكل (يعادل أكثر من 56 مليار دولار) للدفاع والتعويضات، باستثناء فقدان الدخل، للمقيمين بالقرب من حدود غزة ولبنان الذين نزحوا بسبب أشهر من إطلاق الصواريخ عبر الحدود.

ووافقت إسرائيل العام الماضي على ميزانية لمدة عامين لعامي 2023 و2024، لكن الحرب ضد حماس في غزة هزت المالية العامة للحكومة، مما تطلب تغييرات في الميزانية وإنفاق إضافي. وفق رويترز.

وأكدت رويترز- نقلاً عن مصادرها- أن العجز بلغ العام الماضي 77.5 مليار شيكل (ما يعادل أكثر من 20 مليار دولار)، مشيرة إلى أن هدف العجز الأولي لإسرائيل لعام 2023 هو 0.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي، أو 16.9 مليار شيكل، مع انخفاض عائدات الضرائب بمقدار 30 مليار شيكل عما كان مخططًا له.

وقبل الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر، كان العجز يبلغ 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في سبتمبر. (1 دولار = 3.7389 شيكل). وفق رويترز.

يشار إلى أن صحيفة “واشنطن بوست” نقلاً عن محللين، في تقرير رصده “يمن إيكو”، إن الحرب على غزة- وبعد أن تجاوزت شهرها الثالث- كلفت حكومة الاحتلال 18 مليار دولار، أو ما يقدر بـ220 مليون دولار في اليوم الواحد، مؤكدين أنّ اقتصاد إسرائيل تعرض لضربة قوية، خصوصاً في قطاع التكنولوجيا الفائقة، حيث وصفوا التأثيرات على هذا القطاع بأنها “مثيرة للقلق”، حيث تراجع الاستثمار في شركات التكنولوجيا الإسرائيلية بنسبة 56%، متأثراً بالاضطرابات السياسية والحرب في غزة.

وأشارت “واشنطن بوست” إلى أنّ “إسرائيل تنفق أموالاً طائلة على نشر أكثر من 220 ألف جندي احتياط في الحرب ودعم رواتبهم”.

وقبل ذلك بأيام، كانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية توقعت أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 2%، بسبب تأثير الحرب على العمالة، حيث تم تسريح مئات الآلاف من العمال، بعد الحرب على غزة، أو تم استدعاؤهم كجنود احتياطيين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً