يمن ايكو
أخبار

قبائل حضرموت تعزز انتشارها الميداني وتصعّد مواجهتها للحكومة اليمنية

يمن إيكو|أخبار:

أعلن حلف قبائل حضرموت، الجمعة، إقامة مخيم جديد غرب المحافظة، ضمن خطواته التصعيدية وخطته في الانتشار ووضع يده على ثروات المحافظة.

وقال الحلف في منشور على حسابه بـ “فيسبوك”، رصده موقع “يمن إيكو”، إنه “أقام مخيماً في المنطقة الغربية لحضرموت (رجيمة – ميفع)، لمواكبة خطة الحلف في تنفيذ الانتشار الميداني وتعزيزه والثبات على الأرض للحفاظ على ثروات حضرموت من النهب والعبث”.

وأكد أن هذه الخطوة تأتي في إطار “تشديد الضغوطات لتلبية الحقوق والمطالب المشروعة لحضرموت وإعطائها ما تستحقه من مكانة”.

يشار إلى أن محافظة حضرموت النفطية شهدت مؤخراً- وما زالت- تصعيداً قبلياً ضد الحكومة اليمنية على خلفية الانهيار الاقتصادي والمعيشي في المحافظة، حيث أعلن حلف قبائل حضرموت، في التاسع من أغسطس المنصرم، السيطرة التامة على خمسة قطاعات نفطية هامة، ومنع التصرف فيها، حتى يتم تحقيق مطالب أبناء حضرموت في توفير الخدمات الأساسية بشكل عاجل وكامل، إلا أنه أعلن، بعد ذلك بأيام، رفع الحظر على شاحنات المشتقات النفطية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء والمياه في حضرموت، والسماح بخروجها تحت إشراف لجنة تم تشكيلها من قبله لضمان وصول هذه الكميات من الوقود إلى أماكنها الصحيحة، وفق بيان أصدره الحلف حينها ورصده موقع “يمن إيكو”.

ويطالب الحلف، الحكومة والمجلس الرئاسي، بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، إلى جانب مطالبه بعدم تجاوز حضرموت كطرف مستقل في التسوية السياسية لحل الأزمة في اليمن، وعدم اختزال تمثيلها في شخوص أو مكونات.

كما يطالب بتخصيص قيمة النفط المخزنة في ميناء الضبة لإنشاء محطة كهرباء غازية تغطي العجز في المحافظة، وزيادة حصة المحافظة من مبيعات النفط إلى 50% كحد أدنى.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً