يمن ايكو
أخباردولي

روسيا تستخدم اليوان الصيني لتسوية 25% من تجارتها مع العالم

يمن أيكو| أخبار:

تعمل روسيا بكثافة على تحركات إلغاء الدولرة، من خلال تسوية المزيد من العقود مع شركائها التجاريين باستخدام اليوان الصيني، حيث يمثل الأخير الآن حصة ضخمة من وارداتها وصادراتها.

وتم استخدام اليوان الصيني لدفع 75% من تجارة روسيا مع الصين و 25% من تعاملاتها مع الدول الأخرى خلال النصف الأول من عام 2023، حسبما أفاد موقع RBC ومقره موسكو، نقلاً عن بيانات من وزارة التنمية الاقتصادية بنهاية الأسبوع الجاري.

وجمدت الدول الغربية أكثر من نصف الاحتياطيات الأجنبية لروسيا بعد غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، وهو ما أجبر الكرملين على الابتعاد عما يسميه “العملات السامة” – وسرعان ما برز اليوان كأحد المستفيدين الرئيسيين، مع ارتفاع حصته في تسويات الواردات الروسية من 4% إلى 23% العام الماضي، بحسب رويترز.

وتمثل هذه “العملات السامة” الآن 28% فقط من إجمالي عائدات التصدير في روسيا و31% من عائدات الواردات، وفقًا لتقرير RBC. وقبل اندلاع الحرب في أوكرانيا، كانت هذه العملات تستخدم لتسوية 87% من مدفوعات التصدير و67% من مدفوعات الاستيراد.

ويأتي احتضان روسيا لليوان ضمن السياق الأوسع لحملة عالمية للتخلص من الدولار، حيث تحاول البرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا والعديد من البلدان الأخرى التخلص من هيمنة الدولار في محاولة لتقليص قوة واشنطن الاقتصادية.
وطلبت الصين من الموردين في الشرق الأوسط قبول اليوان بدلا من الدولار في تعاملات النفط في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بينما منعت روسيا منذ مارس (آذار) 2022 الدول “غير الصديقة” من تسوية عقود الغاز الطبيعي بأي عملة غير الروبل الخاص بها.

وعلى الرغم من هذه الدفعة، لا يزال اليوان يمثل 2.6% فقط من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية اعتبارًا من الربع الأول – بينما يحتفظ الدولار بحصة ضخمة تبلغ 59%، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي.

• المصدر: سي إن بي سي

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً