يمن ايكو
أخبار

لأول مرة منذ قرار تحديد سقف أسعاره.. خام “إسبو” الروسي النفطي يتجاوز برنت القياسي

يمن إيكو | خاص

ارتفع خام “إسبو” ESPO الروسي، متجاوزاً سعر خام “برنت” القياسي لأول مرة منذ قرار الدول الغربية بتطبيق سقف سعري على النفط الروسي. وفق منصة “أرقام”. يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوى لها منذ 10 أشهر.

وتجاوز سعر خام “إسبو” الروسي تسليم أكتوبر في الصين؛ خام “برنت” بمقدار 50 سنتاً، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرج” اليوم عن مصادر مطلعة.

وصعدت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي اليوم الإثنين تسليم نوفمبر بنسبة 0.55% أو ما يعادل 52 سنتاً إلى 94.45 دولار للبرميل، فيما وزاد خام “نايمكس” الأمريكي بنسبة 0.70% أو ما يعادل 64 سنتاً إلى 91.4 دولار للبرميل، وفق رويترز.

وأوضحت “فيكتور كاتونا” كبير محللي النفط لدى “كبلر” في تصريحات ولكالة بلومبرج، أن المرة الأخيرة التي تجاوز فيها سعر “إسبو” نظيره لخام “برنت” كانت في نوفمبر من عام 2022، موضحاً أن شركات التكرير الخاصة في الصين تفضل هذا الخام الروسي، بينما زادت مصافي التكرير التابعة للحكومة مشترياتها من شحنات الخام تسليم أكتوبر بمقدار 4 إلى 7 شحنات عن المعتاد.

وحققت أسعار النفط العالمية اليوم أعلى مستوى له منذ السابع من نوفمبر الماضي، بدعم من توقعات تعافي الطلب الصيني، والنقص المحتمل للمعروض العالمي، وفق محللة الأسواق لدى “سي إم سي” “تينا تينج” في تصريحات “رويترز”، مؤكدة أن إجراءات التحفيز الاقتصادي التي اتخذتها الصين، وصمود الاقتصاد الأمريكي، وقرارات منظمة “أوبك” وحلفائها بخفض الإنتاج؛ كلها عوامل تدعم ارتفاع سوق النفط.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً