يمن ايكو
أخباردولي

في يونيو المنصرم.. إيرادات روسيا من النفط ترتفع بنسبة 50% 

يمن إيكو|أخبار:

ارتفعت إيرادات الحكومة الروسية من صناعة النفط بنحو 50% في يونيو مقارنة بالعام السابق، حيث تكيف المنتجون في البلاد مع العقوبات الدولية، وتمكنوا من جني أسعار أعلى من صادراتهم من النفط الخام.

ووفقاً لبيانات وزارة المالية، قفزت الضرائب المرتبطة بالنفط إلى 590.6 مليار روبل (6.7 مليار دولار) الشهر الماضي، مقارنة بـ402.8 مليار روبل في يونيو 2023، وارتفع إجمالي إيرادات النفط والغاز بنسبة 41% ليصل إلى 746.6 مليار روبل، حسبما قالت الوزارة.

يأتي هذا الارتفاع عقب صعود أسعار خام “الأورال”، المزيج الرئيسي للتصدير في روسيا، فضلاً عن ضعف قيمة الروبل. وحسبت وزارة المالية ضرائب يونيو بناءً على سعر خام “الأورال” البالغ 67.37 دولار للبرميل، ارتفاعاً من 53.50 دولار قبل عام. وفي الوقت نفسه، انخفضت قيمة العملة الروسية بنسبة 15% في الفترة الضريبية المُحتسبة لتصل إلى 90.88 روبل لكل دولار أميركي، مما ساهم في زيادة إيرادات الميزانية.

وتجاوزت أسعار تداول الخام الروسي سقف السعر البالغ 60 دولاراً الذي فرضته مجموعة السبع الصناعية. وكان الهدف من هذا الإجراء هو تقليل تدفق العائدات النفطية، والحد من قدرة الكرملين على تمويل حربه ضد أوكرانيا، مع الحفاظ على تواجد النفط الروسي في السوق العالمية.

وارتفعت إيرادات النفط والغاز في الميزانية الروسية بأكثر من الثلثين في النصف الأول من العام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى نحو 5.7 تريليون روبل، وفقاً لبيانات وزارة المالية. وتتوقع الدولة جني 10.99 تريليون روبل من الصناعة هذا العام.

 

المصدر: بلومبرج الشرق

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً