يمن ايكو
تقارير

📃 ما وراء مواصلة التحالف ومؤيديه للحرب الصريحة على الاتصالات اليمنية؟

تقرير خاص – يمن إيكو

تتسارع الأحداث الموصولة بالحرب المفتوحة على الاتصالات اليمنية في مناطق سيطرة التحالف، وسط تحذيرات من محاولة تطبيق التحالف تجربة الاستحواذ الإماراتي على خدمات الكهرباء والاتصالات والمياه وغيرها، عبر شركات إماراتية أنشئت تحت شعارات مفارقة لممارساتها على الأرض.

وفي سياق استمرار الحرب على خدمات الاتصالات اليمنية، في تلك المناطق، أكدت مصادر مطلعة في عدن، اليوم الإثنين، أن السلطات المحلية أقدمت على إغلاق كافة فروع الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات “YOU” وإيقاف خدماتها بشكل نهائي في عدن.

وذكرت المصادر أن قوات أمنية اقتحمت عدداً من مقار الشركة الاتصالات في مديريات المنصورة والمعلا وكريتر، وصادرت كافة الشرائح الخاصة بخدمة 4G التي بدأت الشركة ببيعها في عدن مؤخراً.

وفيما فوجئ المواطنون بتوقف شرائحهم الصادرة من شركة YOU صباحاً بشكل كامل موجهين أصابع الاتهام إلى السلطات.. نوهت الشركة في بيان مقتضب لها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى توقف خدماتها في مدينة عدن لأسباب خارجة عن إرادتها.

وفي محافظة مارب، أغلقت النيابة العامة، اليوم، مكتب الاتصالات، الذي يضم مقر شركة يمن موبايل، إضافة لإغلاق مقر شركة YOU)) بدون توضيح الأسباب، فيما حذر مصدر في اتصالات مارب من خروج وشيك لخدمة الاتصالات والإنترنت الأرضي عن المحافظة، بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن المحطة الرئيسية، وتعذر تشغيل المولدات لتغذية المحطة، في ظل إغلاق مكتب الاتصالات من قبل النيابة العامة.

اللافت في مسار الأحداث تخبط الحكومة الموالية للتحالف، وصدور بيانات نفي من جهات حكومية لا صلة لها بالاتصالات كوزارة الدفاع التابعة للحكومة، وهو ما انتقده الناشطون في تفاعلهم على مواقع التواصل الاجتماعي.. مؤكدين أن عمل الاتصالات أمر من مسؤولية وزارة الاتصالات والحكومة، وليس من اختصاص وزارة الدفاع.

مضايقات وابتزاز وإيقاف شركة الاتصالات ” YOU” وشركة يمن موبايل بعدن ومارب، بل وإغلاق مكتب الاتصالات في محافظة مارب، وغيرها، ممارسات أثارت استياء الشارع ونقلت غضبه واحتقانه إلى منصات التواصل الاجتماعي، ودفعت بالناشطين إلى مواجهة هذه الممارسات عبر حملات استنكارية.

واعتبروا ذرائع وحجج تلك الأفعال واهية، تهدف عبر المضايقات والاقتحامات إلى ابتزاز تلك الشركات الملايين، بغرض فتح السوق السوداء لسماسرة وأصحاب إعلان قرار الإغلاق، ومن ثم رفع أسعار شرائح شركة “عدن نت” التي أصبحت ترفع قيمة شرائحها الـG4 من 500 ريال قبل الإغلاق إلى 3000 ريال بعد الإغلاق.

وقال الناشط هاني الكثيري، في منشور على فيسبوك: إن شركة You حققت قفزة نوعية في خدمة الـ4G وتغطيتها قوية في عدن، مشيراً إلى أن إغلاقها وحرمان الناس من خدماتها، يهدف لتكريس وتسويق شرائح عدن نت.. فيما وصف الناشط محمد عبد القدوس (طالب جامعي في مارب) تلك القرارات التي تحاول نفيها الحكومة الموالية للتحالف بالـ(هبلا) غير ذات الجدوى، بل وأنها تضر بالمواطن في مناطق سيطرة التحالف أكثر مما تخدمه.

ومن وجهة نظر الناشطين فإن الربحية للشركة المحسوبة على التحالف، والرسوم والابتزاز، والبحث عن تراخيص، وجميعها أهداف وإن بدت واضحة، إلا أنها تخفي وراءها حرباً جديدة يوجهها التحالف كمقدمات لاحتكار خدمات الاتصالات اليمنية، وحرب مفتوحة على هوية الاتصالات اليمنية عبر استبدالها بخدمات مربوطة بالتحالف، على غرار ما جرى في سقطرى، وسط مساعٍ حكومية لتأسيس شركة اتصالات جي إس إم بتقنية الـ”فور جي” في عدن من المرجح أن تدشن قريباً، وفق الناشطين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً