يمن ايكو
أخباردولي

عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل.. يوم أسود على السندات الإسرائيلية والبورصات العربية والعالمية

يمن إيكو|أخبار:

شهدت السندات الإسرائيلية والبورصات الشرق أوسطية والعالمية اليوم الأربعاء خسائر حادة وغير مسبوقة، وارتفعت تكاليف سداد الديون في إسرائيل إلى أعلى مستوى لها، وذلك على خلفية الهجمات التي نفذتها إيران، مساء الثلاثاء، وفق ما نشرته وكالات الأنباء الدولية ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”.

وحسب وكالة رويترز، هبطت السندات الدولية لإسرائيل أكثر من سنتين، الأربعاء، وارتفعت تكاليف التأمين على التخلف عن السداد في البلاد إلى أعلى مستوى في نحو 12 عاماً بعد الهجمات الإيرانية على إسرائيل، بالتزامن مع تداعيات خفض التصنيف الائتماني مرة أخرى وتزايد المخاوف من انتشار الصراع في الشرق الأوسط.

وأظهرت بيانات تريدويب أن السندات الإسرائيلية طويلة الأجل المقومة بالدولار مثل سندات 2054 عانت من أكبر الخسائر اليومية، حيث انخفضت 2.4 سنت في الدولار لتسجل 92.7 سنت، وهو أدنى مستوى لها منذ أغسطس آب.

وقفزت عقود مقايضة الائتمان لمدة خمس سنوات لإسرائيل بمقدار عشر نقاط أساس من إغلاقها يوم الثلاثاء إلى 160 نقطة أساس، وهو أعلى مستوى لها منذ نوفمبر تشرين الثاني 2012. حسب بيان من ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس

وعاشت البورصات الشرق أوسطية خلال خسائر حادة وغير مسبوقة خلال تداولات الأربعاء، بعد الهجمات الإيرانية على أهداف عسكرية إسرائيلية، مساء الثلاثاء، وفق ما نشرته قناة CNBC عربية ورصده موقع “يمن إيكو”.

وأغلقت مؤشرات السوق المصرية على فقدان الثلاثيني المصري أكثر من 500 نقطة مع نهاية الجلسة، فيما تراجع السبعيني بأكثر من 2%، فيما أنهت مؤشرات السعودية تداولاتها، على خسائر بأكثر من 200 نقطة لمؤشر تاسي، وتكبدت الأسواق الإماراتية مع ختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء خسائر الحادة ليغلق مؤشر دبي عندي 4440 نقطة.

وأغلقت بورصة قطر على تراجع مع ختام جلسة الأربعاء، ليتم تداول مؤشراتها دون مستويات 10600 نقطة، وأنهت بورصة الكويت على خسائر جماعية بأكثر من 1% للمؤشرات الرئيسة حيث أغلق المؤشر الأول عند 7630 نقطة.

وعلى الصعيد العالمي، افتتحت المؤشرات الأمريكية الرئيسية على خسائر جماعية في جلسة الافتتاح بعد أن أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل وتفاقم مخاوف اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، ما أدى لزيادة مؤشر الخوف (التقلبات) في وول ستريت بأكثر من 15% لأعلى مستوياته في 3 أسابيع.

وتراجع مؤشر الداو جونز بنسبة طفيفة 0.4% أي ما يعادل 173 نقطة في أولى جلسات أكتوبر ليهبط من مستوياته القياسية. كما تراجع مؤشر S&P500 بنسبة 0.9% مسجلاً أكبر خسارة يومية في 3 أسابيع، وفقد مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.5% ليخسر مستويات 18000 نقطة مسجلاً أكبر خسارة يومية في 3 أسابيع.

تكبدت أسهم شركات الطيران الأمريكية خسائر حادة عقب الهجمات الصاروخية التي شنتها إيران على إسرائيل، بما في ذلك سهم American Airlines الذي هبط بأكثر من 3% مسجلاً أكبر خسارة يومية في شهرين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً