يمن ايكو
أخباردولي

يديعوت أحرنوت: توقعات بخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل مرة أخرى قريباً

يمن إيكو|خاص:

قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، إن هناك توقعات بخفض جديد للتصنيف الائتماني لإسرائيل قريباً بسبب مخاوف التصعيد واتساع نطاق الحرب وفشل الحكومة الإسرائيلية في حل المشاكل الاقتصادية.

ونشرت الصحيفة، مساء الإثنين، تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، ذكرت فيه أنه “بعد أن انضمت ثالث أكبر وكالة تصنيف (فيتش) إلى الوكالتين الرئيسيتين (موديز) و(ستاندرد آند بورز) وخفضت التصنيف الائتماني لإسرائيل مرة واحدة، يخشى اقتصاديون الآن أن تقوم وكالة (موديز) بتخفيضه مرة أخرى في الأسابيع المقبلة”.

وذكر التقرير أن “شخصيات بارزة في الاقتصاد، كانت على اتصال مؤخراً مع الاقتصاديين في (موديز) لديها انطباع بأن قرار خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل يكتسب زخماً في الوكالة، وذلك في ضوء الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط وبسبب فشل الحكومة الإسرائيلية في اتخاذ خطوات جوهرية للتعامل مع المشاكل الكبيرة التي نشأت في الاقتصاد، بما في ذلك تجميد المناقشات حول صياغة ميزانية الدولة لعام 2025”.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إنها علمت بأن “الاقتصاديين في وكالة (موديز) بدأوا بالفعل اتصالات مع شخصيات اقتصادية إسرائيلية رفيعة المستوى في الأيام الأخيرة، بل ومن المقرر عقد اجتماعات معهم في بداية سبتمبر، وذلك من أجل الاستماع إلى رأيهم وانطباعهم عن الوضع في المجالات الاقتصادية وفي مختلف قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر اقتصادي رفيع قوله: “للأسف، لدي انطباع بأن تخفيض تصنيف الشركة للمرة الثانية هو مسألة وقت فقط”.

وذكرت الوكالة أن المصدر نفسه كان قد توقع خفض التصنيف الأول من وكالة (موديز) في فبراير الماضي.

وقال: “لسوء الحظ، كنت على حق في ذلك الوقت أيضاً، وأخشى أن يكون هذا هو الحال الآن”، حسب ما نقل التقرير.

وبحسب التقرير فإن المحاسبة العامة في وزارة المالية الإسرائيلية، يالي روتنبرغ، كانت قد “ألمحت في تقرير سابق إلى أنه سيتم تخفيض التصنيف مرة أخرى”.

وكانت وكالة (موديز) أول شركة تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل في فبراير الماضي، وأبقت على نظرة مستقبلية سلبية، وهو ما يعني إمكانية خفض التصنيف مرة أخرى.

وفي ذلك الوقت قالت (موديز) إن خفض التصنيف جاء بسبب القلق من “عواقب الحرب المستمرة في غزة والتصعيد على الحدود الشمالية وضعف الحكومة الإسرائيلية في المجال الاقتصادي”، بحسب ما ذكر تقرير يديعوت أحرنوت.

وفي 18 أبريل من هذا العام، أعلنت أكبر وكالة تصنيف ائتماني في العالم (ستاندرد آند بورز) عن خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى A + وأبقت نظرة مستقبلية سلبية.

وفي الأسبوع الماضي، خفضت الشركة الثالثة (فيتش) التصنيف الائتماني لإسرائيل درجة واحدة إلى A، وأبقت على توقعات مستقبلية سلبية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً