يمن ايكو
أخباردولي

تقرير عبري: عجز الموازنة الإسرائيلية يسجل قفزة “مقلقة جداً” في يوليو الماضي

يمن إيكو|خاص:

سجل معدل عجز الميزانية الإسرائيلية قفزة جديدة وصفها مسؤولون بـ”المقلقة جداً” خلال يوليو الماضي، حيث تجاوز المعدل المتوقع بحوالي 25%، برغم زيادة الضرائب.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية عن بيانات رسمية، اليوم الخميس، أن “عجز الموازنة الإسرائيلية قفز في يوليو الماضي ليصل إلى معدل 8.1% على مدى 12 شهراً، في حين أن العجز المتوقع المحدد في قانون الموازنة لعام 2024 بأكمله هو 6.6%، وهو ما يعني وجود انحراف بنحو 25% عن الهدف”.

وقالت الصحيفة إن “مصادر رفيعة في وزارة المالية أعربت عن قلقها بشأن الانحراف، وأشارت إلى أنه يجب اتخاذ خطوات فورية لخفض العجز، خاصة قبل أن تخفض وكالات التصنيف الائتماني الدولية قريباً تصنيف إسرائيل للمرة الثانية”.

ونقلت عن مسؤول رفيع قوله: “الوضع مقلق جداً”.

وقال موقع “آيس” الاقتصادي العبري في تقرير رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”: “صحيح أن إسرائيل في حرب صعبة ودموية، وتتطلب ميزانية كبيرة، ولكن في الوقت نفسه يستمر تزايد إنفاق الحكومة على اتفاقيات الائتلاف وجميع الأشياء التي لا علاقة لها بالحرب”.

وأضاف التقرير أنه “من حيث المبدأ، كان ينبغي تعويض هذه العملية بحقيقة أن الاقتصاد الإسرائيلي لا يزال يعمل، وأن هناك زيادة في تحصيل الضرائب، ولكن عندما تكون هناك زيادة في تحصيل الضرائب ويقفز العجز بهذه الطريقة، وليس فقط بسبب الحرب، فإن شخصاً ما في المستوى السياسي يحتاج إلى الاستيقاظ”.

وارتفع معدل عجز الموازنة الإسرائيلية بشكل مستمر طيلة الأشهر الماضية، ووصل في يونيو الماضي إلى 7.6%.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً