يمن ايكو
أخبار

على خلفية فشل الحرب في غزة.. استقالات جديدة في حكومة الحرب الإسرائيلية

يمن إيكو|أخبار:

أعلن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس استقالته من حكومة الطوارئ، إثر تصاعد الخلاف مع نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، على خلفية فشل الحرب الإسرائيلية على غزة في تحقيق أهدافها. وفق ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”.

وقال غانتس خلال مؤتمر صحافي، إن مشاركته في مجلس الحرب كانت للمصير المشترك وليست شراكة سياسية، مؤكداً التخلي عن منصبه في حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل. حسب وصفه.

واتهم غانتس رئيس الحكومة نتنياهو، بأنه يحول دون تحقيق نصر حقيقي، وهو الأمر الذي جعله يقرر الاستقالة ومغادرة حكومة الطوارئ. داعياً نتنياهو للتوجه إلى إجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن وتشكيل لجنة تحقيق وطنية، وتابع قائلاً: “أقول لعائلات المختطفين إننا أخفقنا في الامتحان ولم نتمكن من إعادة أبنائهم”.

وذكر موقع جيروزاليم بروست العبري، أمس الأحد، أن قائد فرقة غزة، العميد آفي روزنفيلد، أعلن استقالته من منصبه قائلاً في بيان له: “في 7 أكتوبر، فشلت في مهمة حياتي المتمثلة في حماية المجتمعات الحدودية في غزة، على الجميع أن يتحملوا المسؤولية من جانبهم، وأنا المسؤول عن القسم. كجزء من تحمل المسؤولية كمسؤول”. حسب قوله.

ونقل الموقع العبري عن روزنفيلد مخاطباً الحكومة: “أيها القائد، قررت إنهاء منصبي وخدمتي في جيش الدفاع الإسرائيلي بعد 30 عاماً من الخدمة”.

الاستقالات من المناصب ليست وحدها التي تثبت فشل الحرب الإسرائيلية في تحقيق أهدافها في غزة، بل تزايدت حوادث الانتحار في أوساط قيادات الجيش الإسرائيلي. وفقاً لوسائل الإعلام العبرية.

وحسبما أفادت قناة KAN Reshet B الأحد، فقد انتحر جندي احتياطي في جيش الدفاع الإسرائيلي يدعى إليران مزراحي تم تشخيص إصابته باضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) بعد القتال في غزة لأكثر من ستة أشهر، بعد تلقيه استدعاء طوارئ لجنود الاحتياط (تساف 8).

كان من المفترض أن يصل مزراحي البالغ من العمر أربعين عاماً، والذي خدم في فيلق الهندسة القتالية، إلى الخدمة أمس الأحد.

وامتدت الاستقالات- على خلفية فشل الجيش الإسرائيلي في تحقيق أهدافه في غزة، رغم ما وجه له من دعم عسكري ولوجستي غربي- إلى شخصيات يهودية في الجيش الأمريكي، ففي الـ4 من يونيو الجاري، استقال الرائد هاريسون مان، وهو أمريكي يهودي يعمل في وكالة استخبارات الدفاع، من الجيش الأمريكي، مرجعاً ذلك إلى “الدعم غير المشروط تقريباً الذي تقدمه الولايات المتحدة لحكومة إسرائيل”، والذي يزعم أنه “مُكِّن من القتل والتجويع لعشرات الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء”. وفق ما أكدته شبكة “سي بي اس” الأمريكية.

ويعد “مان” من قدامى المحاربين في الجيش الأمريكي لمدة 13 عاماً وعمل في مكتب الشرق الأوسط، وقدم مان استقالته في نوفمبر الماضي، وأصبح انفصاله عن الجيش ساري المفعول يوم الإثنين الفائت.

وأشارت “سي بي اس” إلى أن أكثر من ستة مسؤولين حكوميين أمريكيين استقالوا علناً احتجاجاً على دعم الولايات المتحدة للحرب الإسرائيلية، لكن مان هو الأول من المجتمع العسكري والاستخباراتي.

وقال مان لبرنامج “سي بي إس مورنينجز” إن الأسلحة الأمريكية مكنت العمليات الإسرائيلية في غزة، مما يشير إلى أن إسرائيل استهدفت المدنيين الفلسطينيين بشكل عشوائي منذ أن بدأت الرد على هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي. مضيفاً: “لا أعرف كيف تقتل 35 ألف مدني بالصدفة”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً