يمن ايكو
أخباردولي

أول دولة تعلن قطع علاقاتها مع إسرائيل ابتداء من اليوم

يمن إيكو|أخبار:

أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الأربعاء، أنّ بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، متّهماً حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنها “ترتكب إبادة جماعية” في حربها على غزة.

ووفقاً لخبر نشره الموقع الإلكتروني لرئاسة الجمهورية الكولومبية، ورصده موقع “يمن إيكو”، أعلن الرئيس بيترو في ساحة بوليفار في العاصمة الكولومبية بوغوتا، “أنه سيتم قطع العلاقات الدبلوماسية، الخميس، مع دولة إسرائيل، لوجود حكومة ورئيس مرتكب للإبادة الجماعية”.

وأضاف بيترو، في كلمته بمناسبة عيد العمال العالمي: “اليوم ربما يمكن اختصار العالم في كلمة واحدة، وربما كل الشعارات، كل تلك الألوان، يمكن تلخيصها في كلمة واحدة، التي تؤكد الحاجة إلى الحياة والثورة والعلم المرفوع والمقاومة، تلك الكلمة اسمها غزة”. وقال الرئيس “إنها تسمى فلسطين، وتسمى الفتيات والفتيان والأطفال الذين ماتوا ممزقين بالقنابل”.

وأكد الرئيس بيترو أن “البشرية جمعاء اليوم، بالملايين، في الشوارع، تتفق معنا ونحن معهم. لا يمكن أن يعود زمن الإبادة الجماعية، وإبادة شعب بأكمله أمام أعيننا، وأمام سلبيتنا”، مشدداً على أنه “إذا ماتت فلسطين، تموت الإنسانية، ولن نتركها تموت”.

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قرار كولومبيا قطع علاقاتها مع إسرائيل “مكافأة” لحركة “حماس”.
وزعم كاتس في منشور على منصة “إكس”، الأربعاء، أن “رئيس كولومبيا (غوستافو بيترو) وعد بمنح مكافأة لقتلة حماس، واليوم نفذ وعده”، وفقاً لوكالة الأناضول.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس، إن قرار رئيس كولومبيا قطع العلاقات مع تل أبيب سيدخل حيّز التنفيذ اليوم..

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً