يمن ايكو
أخبار

المهرة: إفشال تهريب مخطوطات أثرية إلى الخارج دون إحالة القضية إلى النيابة

يمن إيكو| أخبار:

قالت وسائل إعلام اليوم الأحد، إن السلطات الأمنية في منفذ شحن بمحافظة المهرة، أفشلت خلال الآونة الأخيرة محاولة تهريب مخطوطات أثرية يمنية قديمة إلى إحدى الدول، موضحة أن المخطوطات الأثرية النادرة جميعها باللغة العبرية، وظاهر عليها نجمة داؤود.

ونقلت “صحيفة عدن الغد” عن مصادر في محافظة المهرة قولها: “إن المخطوطات الأثرية كانت ستُهرَّب إلى الخارج من قبل شخص متخصص في عملية التهريب وذلك أثناء مغادرته الأراضي اليمنية”.

وأكدت المصادر مرور ثلاثة أشهر من عملية إيقاف تهريب المخطوطات الأثرية في منفذ شحن دون إحالة المتهم والمضبوطات إلى النيابة العامة، معربة عن مخاوفها من إخفاء ملف القضية والتصرف في المخطوطات.

وأوضحت المصادر أن إدارة المنفذ ما زالت تحتفظ بالمخطوطات الأثرية دون تسليمها إلى النيابة العامة لفتح تحقيق مع المتهم، والتحقق من المضبوطات.
وتتعرض الآثار اليمنية بين الحين والآخر لعمليات تهريب وبيع في مزادات علنية حول العالم وعلى شبكة الإنترنت دون أي تحرك جاد للحكومة اليمنية لوقف هذه العمليات.

وكان خبير الآثار اليمني عبد الله محسن، تطرق- في حوار سابق خصَّ به موقع “يمن إيكو” في ديسمبر الماضي- لتفاصيل مثيرة عن ظاهرة نهب الآثار اليمنية وتهريبها إلى الخارج، وكيف تتم ومن يقف وراءها؟ وعدد القطع المهربة وهل هناك تشريعات قانونية تحكم ذلك، وهل يمكن استعادتها بعد بيعها، وما حجم الاضرار الاقتصادية على البلاد جراء نهب وتهريب آثارها، مؤكداً أن الحرب ليست وحدها السبب في تزايد نهب الآثار، حيث هناك أسباب أخرى منها عدم الوعي المجتمعي بخطر النهب والتهريب للآثار، وضعف قوات إنفاذ القانون، ورداءة قانون الآثار الحالي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً