يمن ايكو
أخبار

جامعة صنعاء تتقدم عالمياً في قائمة البحث والنشر العلمي

يمن إيكو|أخبار:

تقدمت جامعة صنعاء 2624 مرتبة في قائمة البحث والنشر العلمي حسب مؤشر التصنيف العالمي AD SCIENTIFIC INDEX للعام 2025م، لتحافظ بذلك على المركز الأول على مستوى الجمهورية اليمنية، للعام الثالث على التوالي، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية سبأ، ورصده موقع “يمن إيكو”.

وأظهرت نتائج التصنيف للعام 2024م تقدم جامعة صنعاء من المرتبة الـ 6707 وفقاً لتصنيف 2024م إلى المرتبة 4083 لتصنيف 2025م، لتحتل المركز الأول على مستوى الجامعات اليمنية للسنة الثالثة على التوالي، تليها جامعة تعز والتي حلت في المرتبة الثانية محلياً والـ 6358 عالمياً، فيما حصلت جامعة ذمار على المرتبة الثالثة محلياً والـ 6461 عالمياً.

ونقلت الوكالة عن رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس، تأكيده أن جامعة صنعاء تمتلك من الكوادر ما يؤهلها للحصول على مراكز متقدمة في قائمة التصنيف العالمية، مبيناً أن الجامعات اليمنية حققت الكثير من الإنجازات على الصعيد الأكاديمي والتعليمي والبحثي رغم الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن نتيجة الحرب.

وأشار الدكتور العباس إلى أن حصول الجامعة على هذا التصنيف العالمي يعود إلى الإنجازات التي حققتها في مختلف المجالات وفي مقدمتها توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية في جميع كلياتها ومراكزها البحثية والعلمية، وإنجاز مشروع الأتمتة في أعمالها وخدماتها وأنشطتها، ونشر أبحاث نوعية في عدد من المجلات العالمية، وآخرها ظهور ثلاثة من علماء الجامعة بقائمة جامعة “ستانفورد ضمن أفضل 2 بالمائة من علماء العالم”.

ويعد مؤشر AD SCIENTIFIC INDEX” ” نظاماً تقييماً للمجلات والجامعات، ويعتمد على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للباحثين المشاركين، كما يقوم بتصنيف المؤسسات التعليمية بناء على الخصائص العلمية للباحثين المنتسبين لها بما يقدمونه من أبحاث ومنشورات علمية تؤهل مؤسساتهم لحصاد أعلى المراتب في التصنيف العلمي.

ويختص المؤشر الذي يضم 167 دولة ينتمون الى 9525 جامعة بقياس تأثير الأبحاث العلمية معتمداً على منصة “الباحث العلمي – Google Scholar” المتمثلة ب معامل H، ومعامل i10، وعدد الاقتباسات لمنشورات الباحث ويعد من أكثر التصنيفات اهتماماً في تأثير البحث العلمي والباحثين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً