يمن ايكو
أخباردولي

شاهد| أول دولة عربية تهدد داعمي إسرائيل بسلاح النفط

يمن إيكو| أخبار:

هددت ليبيا أمس الدول الغربية الداعمة لحرب إسرائيل على غزة بإيقاف صادرات النفط والغاز الليبي إلى أسواقها حتى وقف العدوان على غزة، في أول تحرك عربي رسمي في مجال الطاقة، المؤثر جداً على العالم الغربي، وفق منصة أسواق للمعلومات.

وطالب بيان صادر عن المجلس الأعلى الليبي- خلال اجتماع استثنائي عقد في طرابلس لمناقشة تطورات الأحداث في قطاع غزة- بوقف التعامل مع داعمي إسرائيل، حاثاً الحكومة الليبية على قطع العلاقات وإيقاف تصدير الغاز والنفط، وتعليق التعامل مع سفراء الدول الداعمة للكيان الصهيوني ومقاطعة منتجاتها.

وأشار البيان إلى ما يقترفه الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني خصوصا في غزة من قتل وتهجير قسري وإبادة جماعية وقطع للماء والكهرباء، ومنع وصول الإمدادات الغذائية والطبية.

وأكد بيان المجلس “وقوف ودعم الشعب الليبي مع إخوانهم في فلسطين حتى تحرير أراضيهم من الاحتلال الغاشم”، حسب وصف البيان الذي أكد أهمية توفير وإيصال المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة لسكان غزة.

وفي نهاية عام 2021 صنف البنك الدولي ليبيا ضمن أكبر عشرة بلدان من حيث احتياطيات النفط والغاز الطبيعي المؤكدة على مستوى العالم، حيث تمتلك نحو 3% من هذه الاحتياطيات، وفي العام نفسه، استوردت أوروبا نحو 71% من صادرات ليبيا من النفط الخام والمكثفات (لاسيما إيطاليا وألمانيا وإسبانيا)، حسب البنك الدولي.

وقدرت وكالة “بلومبرج الشرق” صادرات ليبيا اليومية من النفط الخام في 2021م بنحو 1.2 مليون برميل، وكان المستوردون الرئيسيون في أوروبا يأملون أن يتمكّنوا من رفع هذا الرقم للمساعدة في مواجهة قيود العرض في أسواق الخام.

تجدر الإشارة، إلى أنه ولليوم الـ24 يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت قرابة عشرة ألف فلسطيني، بينهم أكثر من 3 آلاف طفل، وقرابة ألفين أمرة، وأكثر من 400 مسن، وأصابت أكثر من 18484 شخصا، إضافة إلى أكثر من 1950 مفقودا تحت الأنقاض، وفق إحصائيات رسمية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً