يمن ايكو
أخباردولي

الاتحاد الأوروبي وألمانيا والنمسا تعلن إيقاف المساعدات الإنسانية لفلسطين بشكل عاجل

يمن إيكو | أخبار:

أوقف الاتحاد الأوروبي بشكلٍ عاجل، اليوم الإثنين، مساعدات التنمية المُخصّصة للفلسطينيين، والتي تقدّر بنحو 691 مليون يورو (728.66 مليون دولار)، وفق وكالة “فرانس برس”.

وقال المفوّض الأوروبي للتوسّع وسياسة الجوار، أوليفر فارهيلي في منشور له في موقع “إكس” إنّ هذه الخطوة تأتي رداً على عملية “طوفان الأقصى”.

وأضاف فارهيلي أنّه “لا يمكن أن يكون هناك عملٌ للاتحاد الأوروبي كالمعتاد”، مردفاً بالقول إنّ الاتحاد الأوروبي سيجري تقييماً شاملاً للمحفظة الكاملة لمشاريعه مع فلسطين، وسيوقف جميع مقترحات الميزانية الجديدة لعام 2023م حتى إشعار آخر.

وفي سياق متصل، أعلنت ألمانيا، تعليق المساعدات التنموية لفلسطين بشكل مؤقت في ضوء الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على مواقع إسرائيلية في غزة مؤخرا.

ونقلت قناة (دويتشه فيله) الألمانية اليوم الإثنين عن متحدث باسم وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية “إنه سيتم إجراء مراجعة شاملة للمساعدات المالية”، مؤكداً أنه يتم فحص المساعدات التنموية التي تقدمها ألمانيا لفلسطين، في إشارة إلى أن ألمانيا تدرس قرار تعليقها.

وكانت النمسا قد أعلنت في وقت سابق اليوم تعليق المساعدات التي تقدمها للفلسطينيين، والتي يبلغ قيمتها 19 مليون يورو، وقال وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرج: “سنجمد جميع المدفوعات الخاصة بالتعاون التنموي النمساوي في الوقت الحالي”.

وتكشف قرارات الاتحاد الأوروبي ألمانيا والنمسا تعليق المساعدات التنموية التي كانت تقدم سنوياً للشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى بيان الاتحاد الأوروبي الذي أدان عملية طوفان الأقصى، إزدواجية معايير الاتحاد تجاه القضايا الإنسانية، إذ لم يدين أو حتى يذكر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين.

يُشار إلى أنّ عملية “طوفان الأقصى”، التي أطلقتها فصائل المقاومة، فجر السبت- رداً على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية التي تزايدت في الأعوام الأخيرة في ظل صمت عالمي- لا تزال مستمرة حتى اللحظة وسط تصاعد أرقام الضحايا المدنيين في قطاع غزة، وفق ما أكدته القنوات الفضائية.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى أكثر من 1000 قتيل، والجرحى إلى قرابة 2500، بينهم العشرات حالاتهم خطيرة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً