يمن ايكو
دولي

“بلومبرغ”: توجه الهند لفرض ضرائب على شحنات الأرز قد يؤدي إلى تقييد العرض العالمي

يمن إيكو| أخبار:

تدرس الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، فرض مزيد من القيود على شحناتها، في وقت تواجه أسواقها المحلية ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية، وحسب وكالة “بلومبرغ” من شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى تقييد العرض العالمي.

ونقل موقع “اقتصاد الشرق” عن مصادر مطلعة قولها إن الحكومة الهندية تدرس فرض ضريبة على صادرات الأرز المسلوق، ولم يتم اتخاذ القرار حتى الآن، وإنه ليس من المؤكد أن تؤدي المباحثات بهذا الشأن إلى تنفيذ تلك الضرائب.

يأتي ذلك بعد أيام من فرض نيودلهي ضريبة على صادرات البصل تصل إلى 40%، مع تأكيد ووزارة المالية الهندية دخول القرار حيز التنفيذ وأنه سيستمر حتى نهاية العام الحالي.

يشار إلى أن أسعار الأرز ارتفعت في قارة آسيا، مطلع أغسطس الجاري، إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاماً، وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات العالمية من الغذاء الأساسي، خاصة مع تهديد الطقس الجاف في تايلاند، التي تُعد من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للأرز في العالم، وحظر الهند لبعض صادراتها.

وكانت الهند التي تصدر أكثر من 40% من محصول الأرز على مستوى العالم أقرت، في يوليو المنصرم، حظر تصدير الأرز الأبيض عدا البسمتي، بهدف الحد من مخاطر ارتفاع تضخم أسعار المنتجات الزراعية في الأسواق المحلية، حيث تواجه نيودلهي موجات حر متكررة ورياحاً موسمية متقطعة تؤثر على الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى تقييدها شحنات القمح والسكر، وتخزين بعض المحاصيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً