يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تتهم التحالف بالتنصل عن التزاماته الإنسانية بفتح مطار صنعاء الدولي

خاص – يمن إيكو

اتهمت حكومة صنعاء التحالف، اليوم الثلاثاء، بالتنصل عن التزاماته الإنسانية في فتح مطار صنعاء الدولي ليقدم خدماته للشعب اليمني، مطالبة المنظمات الدولية والجهات ذات العلاقة في مجال النقل الجوي باتخاذ موقف ملزم للتحالف بفتح مطارات الجمهورية اليمنية.

وقال وكيل هيئة الطيران المدني والأرصاد بصنعاء رائد جبل: “شارفنا على مرور عام من الهدنة وما يزال مطار صنعاء الدولي مغلقاً أمام الرحلات المدنية، باستثناء الرحلات الأسبوعية الثلاث إلى الأردن”.

وذكر جبل أن ما يتم تسييره من رحلات إلى الأردن عبر مطار صنعاء حالياً لا يمثل سوى 1% مقارنة بما كان عليه قبل الحرب، ويمثل كذلك 0.5% (نص واحد في المائة) من الاحتياج الفعلي للشعب اليمني.

واعتبر أن استمرار التحالف في إغلاق الأجواء اليمنية، ينم عن نية مبيتة على استمرار فرض الحصار على مطار صنعاء، ما سيحرم الشعب اليمني من حقه المشروع في السفر، والذي كفلته القوانين والاتفاقيات الدولية، في ظل صمت من الأمم المتحدة.

يذكر أن مطار صنعاء الدولي (يخدم 75% من سكان اليمن)، ظل مغلقاً من قبل التحالف لأكثر من 6 سنوات، قبل أن يستأنف نشاطه الجزئي المنقوص إلى وجهة واحدة هي الأردن ذهاباً وإياباً، منذ إبريل 2022م بموجب الهدنة الأممية التي نصت على السماح للمطار بتسيير رحلات تجارية إلى وجهتين هما: (صنعاء- الأردن، صنعاء- القاهرة).

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً