يمن ايكو
أخبار

وثيقة تكشف عن زيارة شركة أمريكية ثلاث محافظات يمنية لإنشاء موانئ جديدة

خاص – يمن إيكو

كشفت وثيقة رسمية عن ترتيبات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، لزيارة شركة أمريكية إلى 3 محافظات يمنية للقيام بدراسة لإنشاء ألسن بحرية وموانئ جديدة في البلاد، تحت مسمى الاستثمار.

وتضمنت المذكرة الصادرة من وزارة النقل بتاريخ 18 سبتمبر الجاري، والموجهة إلى محافظي المهرة وشبوة وحضرموت ضرورة تسهيل عمل شركة “سلانايج” الأمريكية للقيام بزيارة استطلاعية لدراسة إنشاء ألسن بحرية وموانئ جديدة.

وبيّنت المذكرة المذيلة بتوقيع وزير النقل المُعين من الحكومة المعترف بها، عبدالسلام حميد، أن الشركة الأمريكية ستقوم بزيارة استطلاعية وصفتها بالهامة خلال الفترة 19-26 من الشهر الجاري إلى بعض المواقع الساحلية، بهدف التعرف على أهم المناطق المحتمل أن تكون مهيأة لإنشاء ألسن بحرية أو موانئ، بحُجة تشجيع الاستثمار، وتعزيز الموارد الاقتصادية، وتطوير المحافظات الثلاث المذكورة آنفاً التي لم تنل نصيبها في السابق، بالرغم من أن محافظتي شبوة وحضرموت غنيتان بالثروات النفطية.

وتسيطر الإمارات على الموانئ اليمنية الواقعة في نطاق الحكومة المعترف بها، حيث تفرض أبو ظبي نفوذها على ميناء بلحاف بشبوة، وهو أحد أهم موانئ تصدير الغاز الطبيعي المسال، فضلاً عن إشرافها على عمليات تصدير النفط من ميناء الشحر في حضرموت، وميناء المخا على الساحل الغربي للبحر الأحمر، بالإضافة إلى استيلائها على أرخبيل سقطرى أهم وأكبر جزيرة يمنية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً