يمن ايكو
أخبار

بنك مركزي عدن يتجه لزيادة الدين العام والاقتصاديون يحذرون من تراكم الالتزامات

يمن إيكو/ خاص

أعلن بنك مركزي عدن عن فتح الاكتتاب في أدوات الدين العام ابتداء من الأول من شهر أغسطس 2022م وسط تحذيرات اقتصادية من تراكم الالتزامات إزاء استحقاقات الدين العام في ظل تدهور الاقتصاد الكلي وتراجع تدفق الإيرادات إلى أدنى مستوى لها.

وشملت أدوات الدين –وفق اعلان البنك – ودائع الوكالـــة شريطة أن يكون الحد الأدنى للإصدار مبلغ 100 مليون ريال، وبآجلٍ تصل مدته إلى 3 أشهر، وبعائدٍ يتراوح بين 18-20%، وبغرامة الكسر بنقطتين من أقصر آجل لأخر إصدار.

وحذرت دراسة اقتصادية قبل أيام قلائل من استمرار توجه البنك نحو مراكمة الدين العام داخليا كان أو خارجياً، في ظل اقتصاد منهار.. مشيرة إلى أن الدين العام يتطلب استقرار وتفاعل مقومات الاقتصاد الكلي، بجميع جوانبه الإنتاجية والمؤسسية والإدارية القادرة على تحصيل الضرائب وضبط الإنفاق العام والسياسة النقدية وأسعار الفائدة ونوع نظام سعر الصرف القائم وغيرها.

ويشهد بنك مركزي عدن -إلى جانب الصراعات الإدارية عليه بين أطارف الحكومة المعترف بها دوليا-  تحديات مالية ومؤسسية وإدارية أفضت إلى ضبابية في السياسة النقدية والمالية، واعتماد شبه تام على الودائع والقروض الخارجية، وخروج قسري عن مهمته كوعاء لتحصيل إيرادات البلاد حيث تذهب عائدات النفط والغاز إلى حسابات وأرصدة في بنوك الرياض. حسب المحللين الماليين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً