يمن ايكو
أخبار

(تحديث) هيئة التجارة البريطانية تعلن عن إصابة سفينة بهجوم صاروخي في خليج عدن

يمن إيكو| أخبار:

أفادت هيئة التجارة البحرية البريطانية UKMTO أن سفينة تعرضت لهجوم صاروخي في خليج عدن.

وقالت الهيئة إنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 95 ميلا بحريا جنوب شرق عدن، مضيفة أن السلطات تقوم بالتحقق من الحادث.

وأوضحت أن ربان السفينة أبلغ عن إصابة السفينة بصاروخ من الأعلى.

ونصحت الهيئة السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان القيادة المركزي الأمريكية عن هجوم نفذته قوات صنعاء فجر اليوم الإثنين على إحدى بوارجها في البحر الأحمر بصاروخ كروز مضاد للسفن، حيث قالت إنها أسقطت صاروخ كروز مضاد للسفن أطلقه نحو حاملة الطائرات الأمريكية لابون في جنوب البحر الأحمر، فيما لم يصدر من قبل قوات صنعاء أي تصريح حول الهجوم.

وأوضحت القيادة المركزي الأمريكية في تغريدة على موقع إكس أن طائرة مقاتلة أمريكية أسقطت الصاروخ في محيط ساحل الحديدة، مشيرة إلى عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

وشنت القوات الأمريكية والبريطانية المشتركة عدة غارات مساء أمس الأحد على مواقع في محافظة الحديدة، وفق ما أعلنته حكومة صنعاء، فيما نفت كل من واشنطن ولندن أن يكون تحالفهما قد نفذ أي عمليات جديدة في اليمن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله إن الولايات المتحدة “لم تنفذ ضربات جديدة على أهداف للحوثيين في اليمن”، وهو النفي ذاته الذي نقله مراسل قناة “العربية” في واشنطن، في تدوينه على منصة إكس، حيث قال فيها: “لا توجد ضربات أمريكية أو لقوات التحالف اليوم في اليمن، وفقًا لمسؤول دفاعي أمريكي”.

من جهتها قالت صحيفة التلغراف البريطانية إن “الولايات المتحدة والمملكة المتحدة نفتا تنفيذ غارات جوية جديدة على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون غرب اليمن بعد أن ادعى مسؤولون حوثيون أن مدينة الحديدة الساحلية قد تعرضت للقصف”.

كما نقلت قناة الجزيرة عن وزارة الدفاع البريطانية قولها إن “الأنباء عن شن قواتنا غارات في اليمن مغلوطة”

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كشف عن معلومات تؤكد أن الحوثيين نفذوا عمليات رد ناجحة ضد الولايات المتحدة وبريطانيا، على الهجمات التي استهدفت اليمن.

وقال أردوغان في تصريحات مصورة للصحفيين تابعها موقع “يمن إيكو”: “نتلقى حاليا أخبارا من مختلف من القنوات المتعددة بأن الحوثيين قاموا بعمليات دفاعية ناجحة وردوا بنجاح ضد كل من الولايات المتحدة وبريطانيا”.

وأشار إلى أن “بريطانيا اتخذت خطوات إلى جانب الولايات المتحدة في هذه العملية وتواصل القيام بذلك وهم حريصون على تحويل البحر الأحمر إلى حمام دماء”.

وأضاف: “الحوثيون في اليمن يقولون إنهم قدموا وسيقدمون الرد اللازم عليهما في المنطقة باستخدام كل قوتهم سواء كانت أمريكا أم بريطانيا”.

ومنذ فجر يوم الجمعة تعرضت عدة مناطق يمنية لهجمات شنتها مقاتلات وبوارج وغواصات أمريكية وبريطانية، وتقول الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا إنهما تستهدفان الحد من قدرات قوات صنعاء على تنفيذ هجمات مستقبلية في البحر الأحمر.

وقالت البحرية الأمريكية إنها فقدت جنديين قبالة الصومال يوم الخميس الماضي، وذلك بعد يوم واحد من إعلان قوات صنعاء عن تنفيذ هجوم واسع بالطائرات والصواريخ على سفينة أمريكية قالت إنها “كانت تقدم الدعم لإسرائيل” وهو هجوم وصفه الجيش الأمريكي بأنه “معقد” وقال إن خمس قطع حربية أمريكية وبريطانيا شاركت في التصدي له.

وبدأت أمريكا وبريطانيا، فجر يوم الجمعة الماضية، هجوما واسعا على عدد من المحافظات اليمنية، ردا على الهجمات التي تنفذها قوات حكومة صنعاء على السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر، والتي تقول صنعاء إنها تقوم بها في إطار نصرة الشعب الفلسطيني، وردا على العدوان الإسرائيلي على غزة، كما تشترط لوقف تلك الهجمات وقف العدوان على غزة، وإدخال الغذاء والدواء لسكان القطاع المحاصر.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً