يمن ايكو
أخبار

خبراء يكشفون كلفة حظر الملاحة الإسرائيلية من البحر الأحمر

يمن إيكو| أخبار:

أكد خبراء دوليون أن الحصار الكامل للإمدادات ذات الصلة بإسرائيل في البحر الأحمر، بفعل هجمات قوات صنعاء، يكلف إسرائيل ما لا يقل عن 10 ملايين دولار في اليوم، مضيفين أن تغيير المسار حول إفريقيا قد يجعل التجارة غير مربحة.
وبحسب وكالة “ريا نوفوستي” الروسية فقد قدّر كبير المحاضرين في قسم النظرية الاقتصادية بالجامعة الروسية ج.ف. بليخانوف خوجا كافا، إجمالي الخسائر الاقتصادية لمدة شهر من الحصار الكامل بنحو 4 مليارات دولار”.

وأوضح خوجا كافا أن تصعيد الوضع في البحر الأحمر قد يؤدي إلى عدد من المشاكل الاقتصادية لإسرائيل، مشيراً إلى أن “إسرائيل تجري جميع تجارتها الخارجية تقريبًا عن طريق البحر عبر قناة السويس والبحر الأحمر”.

وقال الخبير الروسي إن “موانئ إيلات وأشدود الإسرائيلية تجني الأموال عن طريق نقل البضائع بين آسيا وأوروبا. وهذا التدفق سينخفض بسبب الحصار”.

ويشير مدير تحليلات KROS، أندريه ليبيديف، من جهته، إلى أن الخسائر الرئيسية الناجمة عن الصراع الآن يتحملها ميناء إيلات الإسرائيلي الواقع على البحر الأحمر، إلى مليارات الدولارات خاصة بعد تراجع حركة الملاحة بنسبة 85% وإيراداتها بنسبة 80% منذ بدء هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأشار ليبيديف، إلى أن ميناء إيلات هو الميناء الوحيد الذي يمنح إسرائيل الفرصة للوصول مباشرة إلى طرق التجارة إلى الشرق، متجاوزة قناة السويس، مؤكداً أن تحويل طرق التجارة من إيلات إلى طريق عبر البحر الأبيض المتوسط وحول أفريقيا ستؤدي إلى زيادة وقت السفر بمقدار أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، الأمر الذي سيزيد بشكل كبير من تكاليف الشركات التجارية ويجعل التجارة غير مربحة”.

وأعلنت قوات صنعاء (الحوثيين) منذ منتصف نوفمبر الماضي حظراً كاملاً على عبور السفن الإسرائيلية أو التي لها ارتباط بإسرائيل، احتجاجاً على حرب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، وسط تحركات أمريكية في البحر الأحمر لحماية السفن الإسرائيلية تحت لافتة حماية الملاحة الدولية، لكن التحالف أخفق في رفع حصار إمدادات إسرائيل البحرية من البحر الأحمر، وفق مراقبين.

وتقدر خسائر إسرائيل الناجمة فقط عن حصار قوات صنعاء للإمدادات البحرية من البحر الأحمر الذي بدأ منذ الـ19 من نوفمبر الماضي حتى نهاية ديسمبر 2023 بنحو 4.2 مليار دولار جراء أيام الحصار- الفعلي البالغة 42 يوم- للإمدادات البحرية من البحر الأحمر- فقط- إلى إسرائيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً