يمن ايكو
أخبار

أبين: الجبايات المتعددة تتجاوز مليوني ريال على كل شاحنة

يمن إيكو|أخبار:

شكا سائقو ناقلات المحروقات من الجبايات غير القانونية التي تفرضها عليهم نقاط أمنية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين. وفقاً لما أكدته وسائل إعلام محلية، ورصده موقع “يمن إيكو”.

وبحسب الشكاوى التي نقلتها صحيفة الأيام اليومية عن سائقي الشاحنات، فإن النقاط الأمنية تفرض عليهم مبالغ تقارب مليوني ريال، تحت مسميات مختلفة، منها تحسين تجاري وصندوق النظافة والتحسين، وغيرها.

وأوضح السائقون أن نقطة “دقلان” في محافظة أبين تفرض مبلغ مليون وثلاثمائة وثمانية وستين ألف ريال، إضافة إلى مبلغ آخر قدره 500 ألف ريال يتم تحصيله بالقوة، وذلك تحت مسمى تحسين تجاري. مؤكدين أن نقطة “دوفس” تفرض هي الأخرى على كل ناقلة مبلغ 50 ألف ريال تحت مسمى صندوق الطاقة والتحسين.

وأوضحت صحيفة الأيام، نقلاً عن مصادرها في أبين، أن تلك الجبايات تعود لصالح قيادات عسكرية جنوبية وقادة ألوية من الوحدات المنتشرة في محافظة أبين.

وشهدت محافظة أبين، خلال الأسابيع القليلة الماضية، اعتصاماً مفتوحاً لناقلات الغاز المنزلي، احتجاجاً على استمرار فرض هذه الجبايات غير القانونية، فيما طالب القطاع الخاص في بيان له، الأربعاء الماضي، الحكومة اليمنية بوضع حلول سريعة لانهيار العملة، وإنهاء الجبايات المتعددة في النقاط الأمنية في مناطق سلطاتها.

وجددت الغرفة التجارية الصناعية بعدن، في بيان نشرته على حسابها بـ “فيسبوك” ورصده موقع “يمن إيكو”، دعوتها التي أطلقتها قبل 8 أشهر والتي طالبت فيها الحكومة بـ “تشكيل هيئة مشاركة من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والسلطات المحلية والجهات ذات العلاقة لمتابعة خطة طوارئ لإنقاذ الوضع، بما في ذلك وقف الجبايات غير القانونية التي تتعرض لها المصانع المحلية والشركات والقطاع الخاص عموماً”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً