يمن ايكو
أخبار

تقرير أممي: درجات الحرارة والآفات الضارة تهدد المحاصيل في اليمن

يمن إيكو| متابعات:

قالت نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية، الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، إن الأنشطة الزراعية معرضة لأخطار تحدثها تغيرات الطقس والمناخ، التي تؤثر في صحة الماشية وغلة المحاصيل والأمن الغذائي، والتي تؤدي في المحصلة إلى تضرر سب العيش.

وأظهر تقييم لمؤشرات الأرصاد الجوية الزراعية للفترة (1 – 10 أكتوبر) 2023، في جميع أنحاء اليمن أن درجات الحرارة الدنيا القريبة من السطح في المرتفعات ستنخفض إلى حوالي 18 درجة مئوية، وستصل إلى 14 درجة في المرتفعات الشمالية بجنوب عمران، مشيرا إلى أنه من غير المحتمل حدوث مخاطر مرتبطة بدرجات الحرارة المنخفضة.

وأضاف التقييم أنه لا يزال من المتوقع أن تشهد معظم مناطق شرق اليمن حرارة مرتفعة تتراوح بين 35 و40 درجة مئوية وما يزيد قليلاً عن 40 درجة مئوية في الأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد، وبالتالي تظل الحرارة تشكل خطراً على هذه المناطق.

ويقول التقييم إن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على نمو المحاصيل بعدة طرق يمكن أن تشمل زيادة امتصاص رطوبة التربة، مما يؤدي بدوره إلى إعاقة نمو الجذور والنباتات. ولذلك يوصى بمواصلة ري المحاصيل والحدائق على الرغم من الأمطار الخفيفة التي قد تهطل.

وقالت النشرة أنه من المتوقع حدوث مزيد من الانخفاض في هطول الأمطار في جميع أنحاء البلاد، مرجحة أن تتلقى حدود تعز وإب ما يصل إلى 40 ملم من الأمطار بشكل تراكمي.

وأضافت أنه على الرغم من عدم توقع حدوث فيضانات كبيرة، إلا أن تجمع مياه الأمطار لا يزال ممكناً.

وفيما يتعلق بالجراد الصحراوي، توقعت نشرة الإنذار المبكر أن يتكاثر، خصوصاً في المناطق الداخلية، حيث بدأ البعض منه في تكوين الطبقة الأولى من الريش (الريش الوليد). وقالت إنه مع استمرار تراجع هطول الأمطار، سوف تجف النباتات بسرعة ومن المرجح أن تهاجر غالبية الجراد الصحراوي إلى سواحل البحر الأحمر وخليج عدن، مضيفة أنه عادة ما تتأثر هذه المناطق بديدان الحشد الخريفية خلال هذا الوقت من العام، وهو ما يدعم احتمال زيادة خطر الآفات الضارة بالمحاصيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً