يمن ايكو
أخبار

قطع أثرية منهوبة من اليمن تُعرض في لندن

يمن إيكو| متابعة خاصة:

كشفت وسائل إعلام عربية عن وصول قطع أثرية يمنية- وصفتها بالمنهوبة- إلى متحف فيكتوريا وألبرت البريطاني، بعد استعادتها من قبل وحدة الشرطة المختصة في الفنون والآثار بلندن.

وأكدت جريدة “عمان” الرسمية، أمس الجمعة، أن متحف فكتوريا وألبرت قرر الاعتناء بأربع لوحات حجرية جنائزية محفورة تعود إلى النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد، بعد أن استعادتها الشرطة من أحد متاجر لندن.

وحسب جريدة “عمان” تعود هذه الألواح إلى مقبرة في اليمن تعرضت مؤخراً لعمليات نهب، وقد تم رصدها لأول مرة بواسطة شخص غير متخصص في علم الآثار في متجر الديكور الداخلي في شرق لندن، مضيفة: بعد التحقيق الذي أجرته الشرطة، تنازل البائع عن المقتنيات، مشترطاً إعادتها إلى اليمن.

ومن المقرر أن يقوم متحف فيكتوريا وألبرت بأبحاث مؤقتة وصيانة على الألواح حتى يحين وقت إعادتها إلى اليمن بناء على الاتفاق مع السلطات اليمنية، وسط توقعات أن تكون هذه القطع الأثرية جزءاً من معرض “الثقافة في أزمة” الذي يستمر في لندن حتى عام 2025.

وأُعلن رسمياً عن عرض 15 قطعة أثرية يمنية في مزاد عالمي بإسرائيل، ضمن واحد من أكبر مزادات بيع الآثار اليمنية على المستوى العالمي، وفق ما أكده الباحث في شؤون الآثار اليمنية عبدالله محسن- في منشور على فيسبوك.

وأوضح محسن أن لوحة جنائزية لأول ملوك معين “اليفع وقه” تم بيعها في العاصمة الفرنسية باريس في مزاد الفنون الشرقية الرابع لدار مزادات بويزجيرارد، مضيفاً أنه منذ فترة تم بيع مجموعة من آثار اليمن منها لوحة جنائزية استثنائية من الحجر الجيري كانت موضوعة على قبر الملك المعيني “اليفع وقه” في مدينة “نشن، نشان” القديمة المعروفة حالياً بالسَّوْدَاء في محافظة الجوف.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً