يمن ايكو
أخبار

شاهد| بيع قطع هامة من آثار اليمن في فرنسا وإسرائيل

يمن إيكو| أخبار:

أُعلن رسمياً عن عرض 15 قطعة أثرية يمنية في مزاد عالمي بإسرائيل، ضمن واحد من أكبر مزادات بيع الآثار اليمنية على المستوى العالمي، وفق ما أكده باحثو الآثار.

وأكد الباحث في شؤون الآثار اليمنية عبدالله محسن- في منشور على فيسبوك، ورصده “يمن إيكو”- أن المزاد سيقيمه عالم الآثار الإسرائيلي الدكتور روبرت دويتش، في تل أبيب- الواقعة في مقاطعة يافا وعسقلان الفلسطينيتين- بتاريخ 3 أكتوبر 2023م.

وأوضح محسن أن المزاد يضم 373 قطعة أثرية منها 15 قطعة من آثار اليمن، تتكون من 5 قطع من المرمر، وعشر قطع برونزية، وتعويذة من الفضة.. مؤكداً أن كل هذه القطع الأثرية من مجموعة تاجر الآثار والمجوهرات الإسرائيلي (شلومو موساييف)، الذي جمع في حياته 60 ألف قطة أثرية، منها المئات من روائع آثار اليمن، حسب محسن.

وكان محسن أشار- في وقت سابق على حسابه في فيسبوك- إلى أن تمثالاً يمنياً لثور من سبأ يرجع لنهاية الألف الأول قبل الميلاد، بيع في مزاد الفن القديم السبت الماضي- 2 سبتمبر الجاري- وكان قبل ذلك قد بيع ضمن مجموعة فرانسوا أنتونوفيتش باريس فرنسا، في عام 2022م بالمزاد القضائي، وبرخصة بيع إسبانية صدرت في 5 يوليو 2022م.

كما كشف محسن أن لوحة جنائزية لأول ملوك معين “اليفع وقه” تم بيعها في العاصمة الفرنسية باريس في مزاد الفنون الشرقية الرابع لدار مزادات بويزجيرارد، مضيفاً أنه منذ فترة تم بيع مجموعة من آثار اليمن منها لوحة جنائزية استثنائية من الحجر الجيري كانت موضوعة على قبر الملك المعيني “اليفع وقه” في مدينة “نشن، نشان” القديمة المعروفة حالياً بالسَّوْدَاء في محافظة الجوف.

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً