يمن ايكو
أخبار

قبائل سقطرى تحذر من تدخلات السلطة المحلية في الشأن القبلي

يمن إيكو|أخبار:

استنكر مشايخ وأعيان ووجهاء أرخبيل سقطرى، تدخل السلطات المحلية التابعة للمجلس الانتقالي، المدعوم من الإمارات، في الشأن القبلي للمجتمع السقطري.

وبحسب موقع “المهرية نت”، اعتبر اجتماع تشاوري عقده مشايخ القبائل، الأحد، محاولات التدخل في شؤون قبائل سقطرى سابقة خطيرة، وظهرت بوادرها بانقسام النسيج المجتمعي، مطالبين السلطة المحلية بالتراجع عن قراراتها المخالفة للأعراف والتقاليد المتعارف عليها.

وأشار المشايخ إلى أن تدخل السلطات المتعاقبة في الشأن القبلي يجعل منه مهزلة ويتم توزيع المشيخة والوجاهة كترضيات ومكافآت وعطايا تبعاً للرغبات والتوجهات السياسية للمحافظين المتعاقبين على سقطرى.

وأكّدوا أهمية تحصين الشأن القبلي والنأي به عن التجاذبات السياسية والحزبية، وإلغاء كافة القرارات التي تمس روح وصميم القبيلة وأعرافها.

وأشاروا إلى أن مصلحة شؤون القبائل أنشئت لتنظيم الشأن القلبي في الجزيرة وتسييره بما لا يتعارض مع الأعراف المتتابعة.

يشار إلى أن قوات أمنية تابعة للمجلس الانتقالي قامت مؤخراً بتهديد واحتجاز عدد من مشايخ جزيرة سقطرى المعارضين للسياسات الإماراتية التي ينفذها الانتقالي في الجزيرة.

وسبق أن أصدر مشايخ محافظة أرخبيل سقطرى، في أغسطس الماضي، بياناً حمّلوا فيه السلطة المحلية المسؤولية الكاملة عن ترويع المواطنين، بعسكرة الأرخبيل واستحداث النقاط العسكرية لاختطاف المواطنين الآمنين، حسب وصفهم.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً