يمن ايكو
أخباردولي

فلوريدا الأكثر تضرراً.. خسائر قياسية تضرب الاقتصاد الأمريكي جراء إعصاري ميلتون وهيلين

يمن إيكو|أخبار:

توقع محللون اقتصاديون في أمريكا أن يتسبب إعصارا ميلتون وهيلين المدمران اللذان ضربا ولاية فلوريدا في غضون أسبوعين نحو 236.5 مليار دولار، منها 175 مليار دولار تقديرات الأضرار الناجمة عن إعصار ميلتون الذي ضرب الولاية خلال الساعات الماضية.

واشتدت قوة إعصار ميلتون- الذي يحدث مرة كل قرن من الزمان- إلى الفئة القصوى مع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة له 270 كلم/ساعة وهو يواصل تقدّمه في خليج المكسيك نحو ولاية فلوريدا، بحسب ما أعلن المركز الأمريكي للأعاصير الذي حذر من أن الإعصار سيكون مدمراً.

واشتدت قوة الإعصار ميلتون مجدداً، الثلاثاء، ليعود إلى الفئة الخامسة مع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة له 270 كيلو متراً في الساعة، بينما يواصل تقدمه نحو ولاية فلوريدا (ثالث أكبر ولاية من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة) حيث من المتوقع أن يصل إلى اليابسة ليل الأربعاء-الخميس. وفقاً لما أكدته قناة فرانس 24، ورصده موقع “يمن إيكو”.

وسبق لميلتون أن بلغ هذه الفئة التي تعد القصوى على مقياس سافير-سيمبسون المكون من خمس فئات تصاعدية، قبل أن تتراجع قوته إلى الفئة الرابعة، فيما حذر المركز الأمريكي للأعاصير من خطورة الإعصار، رغم توقعات بتقلبات في قوته.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه قد يكون “أسوأ عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن”. مشدداً على ضرورة الإخلاء، معتبراً أن بقاء السكان في المناطق المتضررة هو “مسألة حياة أو موت”.

وأعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الثلاثاء، أن “شبه جزيرة فلوريدا بأكملها التي تأثرت بمرور الإعصار هيلين المدمر قبل عشرة أيام تخضع إما لشكل من أشكال المراقبة أو الإنذار”.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن ولاية فلوريدا تشهد أكبر عملية إجلاء في تاريخها بسبب إعصار “ميلتون”، موضحة أن أكثر من 5.5 مليون شخص أجبروا على مغادرة منازلهم الواقعة في الساحل الغربي لفلوريدا، حيث صنفت قوة العاصفة “ميلتون” من الدرجة الخامسة.

وأعلنت سلطات فلوريدا في الـ6 من أكتوبر الجاري حالة الطوارئ في عشرات المقاطعات بالولاية مع اقتراب إعصار “ميلتون”، كما تم الإعلان عن إجلاء السكان من الساحل الغربي للولاية، بما في ذلك من المنطقة الحضرية التي تضم ثلاثة ملايين نسمة في مدينة تامبا، والتي يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تكون من أوائل المناطق التي ستتلقى ضربة الإعصار في الولايات المتحدة.

ويعد إعصار ميلتون هو الثاني خلال أقل من عشرة أيام من إعصار هيلين الذي ضرب ولاية فولريدا، مخلفاً خسائر بلغت 61.5 مليار دولار منها 14 مليار دولار خسائر خاصة طالت قطاع التأمين الخاص، و47.5 مليار دولار طالت ملاك العقارات.

ووفق ما أكدته خدمة الاستجابة للكوارث التابعة لوكالة التصنيف الائتماني “موديز آر إم إس”، فإن الخسائر الناجمة عن الرياح والعواصف المصاحبة للإعصار تتراوح بين 6.7 مليار دولار و12.3 مليار دولار، وأن الخسائر المقدرة للفيضانات تتراوح بين 1.3 مليار دولار و1.7 مليار دولار، وفق ما نقلت قناة “فوكس بزنس”.

و”هيلين” إعصار قاتل من الفئة 4 ضرب اليابسة في 26 سبتمبر، وتسبّب في فيضانات واسعة النطاق ومدمرة في: فلوريدا، كارولاينا الشمالية، كارولاينا الجنوبية وجورجيا، وفقاً لشركة “كورلوجيك” لتحليل البيانات.

ولم يكن لدى العديد من السكان في مسار “هيلين” تأمين ضد الفيضانات، وتقدر “كورلوجيك” أن “هيلين” تسبب في خسائر في الفيضانات غير المؤمن عليها تتراوح بين 20 مليار دولار و30 مليار دولار، وفقاً لشبكة “سي إن إن”. ويتجاوز هذا تقدير الشركة لخسائر الرياح والفيضانات المؤمن عليها، التي تتراوح بين 10.5 مليار دولار و17.5 مليار دولار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً