يمن ايكو
أخبار

تصدرتها صنعاء.. عواصم ومدن عالمية احتفت بالذكرى الأولى للسابع من أكتوبر (صور)

يمن إيكو | تقرير:

تصدرت العاصمة صنعاء العواصم والمدن العربية والاسلامية والعالمية التي احتفت بالذكرى الأولى لانطلاق “معركة طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر 2023م، من حيث حجم الحشود التي شهدها العالم، وسط اتساع المطالبات الدولية بوقف جرائم الإبادة الجماعية من قبل الجيش الإسرائيلي في غزة ولبنان، وفقاً لما نشرته وكالات الأنباء الدولية ورصده موقع “يمن إيكو”.

وشهدت العاصمة صنعاء و15 محافظة يمنية، أمس الإثنين، أكبر خروج جماهيري وشعبي في تاريخ البلاد، إحياء للذكرى الأولى لمعركة طوفان الأقصى، وتأييداً لعمليات وضربات قوات حكومة صنعاء التي طالت العمق الإسرائيلي، وطالت السفن المرتبطة بإسرائيل، ودعت المظاهرات الأمة الإسلامية وأحرار العالم إلى العمل الجاد لإيقاف جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها حكومة الحرب الإسرائيلية على مرأى ومسمع من العالم، حسب ما نشرته وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة لحكومة صنعاء.

وفي تركيا حمل آلاف المتظاهرين نعشاً وهمياً لرئيس حكومة الحرب الإسرائيلية نتن ياهو تعبيراً عن الغضب الجماهيري التركي إزاء ما يرتكبه من جرائم إبادة جماعية في فلسطين ولبنان، مطالبين المجتمع الدولي بوضع حد لهذه الجرائم، وفي باكستان أحرق آلاف المتظاهرين العلمين الإسرائيلي والأمريكي، تعبيراً عن الإدانة لجرائم إسرائيل في غزة وللدعم الأمريكي للجيش الإسرائيلي، وفق فرانس 24.

وفي المغرب شهدت مدن الرباط وأغادير وفاس وغيرها من المدن المغربية خروج الآلاف من المغاربة في وقفات ومسيرات تضامنية مع الشعبين الفلسطيني واللبناني، تخليدا للذكرى الأولى لانطلاق معركة “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر 2023م، وذلك استجابة لدعوة “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع”، للخروج الجماهيري تحت شعار: “سنة من الصمود والمقاومة ضد الجرائم الصهيونية.. سنة من التضامن والنضال لإسقاط التطبيع”.

ونشرت وكالة رويترز صوراً تظهر حشوداً مليونيه تجوب شوارع عواصم عالمية كبرى، ومدن متعددة في إسبانيا وألمانيا وأمريكا وفنزويلا والمكسيك وتركيا وباكستان وغيرها من دول العالم، كما أظهرت المقاطع المرئية تلك الحشود العالمية تردد هتافات ضد جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة، كما أظهرت الملايين من المتظاهرين وهم يحملون لافتات تطالب بإنهاء المجازر في قطاع غزة ومقاطعة الشركات الإسرائيلية والداعمة لإسرائيل باعتبارها الممول الرئيس لتلك المجازر.

وفي أنحاء أميركا اللاتينية شهدت مدن مختلفة مظاهرات غاضبة أدانت “الحرب الوحشية” التي تشنها إسرائيل على غزة منذ عام كامل. حيث تظاهر آلاف الأشخاص في تشيلي السبت الماضي ضد الإبادة الجماعية في غزة. وطالب المتظاهرون حكومة الرئيس غابرييل بوريك “بأفعال ملموسة وليس مجرد أقوال” وحثوه على قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وفي غواتيمالا، خرج آلاف الأشخاص المؤيدين للقضية الفسلطينية، الأحد إلى الشوارع، مطالبين بإنهاء الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، ودعوا الحكومة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، ورفعوا اللافتات والشعارات، مطالبين بالحرية للشعب الفلسطيني، وذكّروا بالآلاف الذين قتلوا في غزة منذ بدء الحرب قبل عام.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً