يمن ايكو
أخبار

تصاعد الاحتجاجات الشعبية بحضرموت ومنع خروج النفط الخام

يمن إيكو|أخبار:

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية، اليوم الأربعاء، في مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت تنديداً بارتفاع الأسعار وانعدام وسائل المواصلات، ما أدى إلى إغلاق بعض شوارع المدينة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن أعداداً من المحتجين في منطقة الديس قطعوا الشوارع الرئيسية تنديداً بانهيار خدمة الكهرباء وتدهور الأوضاع المعيشية الناتجة عن ارتفاع الأسعار وانعدام وسائل المواصلات بعد الزيادة التي أقرتها الحكومة، الأسبوع الماضي، على أسعار الوقود.

وكان أبناء مديرية الشحر بمحافظة حضرموت نفذوا، عصر الثلاثاء، فعالية احتجاجية حاشدة، تنديداً بتردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وتأييداً لمطالب حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع.

وشارك في الفعالية التي أقيمت في الساحة العامة للاحتفالات، جموع غفيرة من مواطني مديرية الشحر الذين أكدوا وقوفهم صفاً واحداً لانتزاع الحقوق المشروعة، ومساندة الخطوات التصعيدية لتحقيقها.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، أكد المحتجون في بيان صادر عن وقفتهم الاحتجاجية، وقوفهم صفاً واحداً لانتزاع الحقوق المشروعة، ومساندة الخطوات التصعيدية لتحقيقها، معبرين عن تأييدهم المطلق لمطالب أبناء المحافظة التي تبناها حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع باعتبارها مطالب كل الحضارم، رافضين سياسة التجاهل والمماطلة التي يمارسها مجلس القيادة الرئاسي تجاه هذه المطالب، حسب تعبير البيان.

وشدد البيان، على مواصلة التصعيد الشعبي في كافة ربوع حضرموت حتى تحقيق المطالب، مؤكداً أن خيرات حضرموت يجب أن تسخر لخدمة أبناء المحافظة، معبرين عن رفضهم خروج النفط الخام من خزانات الضبة والمسيلة ما لم تتحقق المطالب.

وأعلن البيان، تأييد كافة الخطوات التصعيدية التي اتخذها حلف قبائل حضرموت على أرض الواقع لضمان تحقيق المطالب واستمرارها لتشمل كل تراب حضرموت.

وطالب بمحاربة الفساد في محافظة حضرموت، والذين تسببوا في تضييق سبل العيش على المواطنين في كافة المجالات، وإحالتهم إلى التحقيق.

ودعا البيان، السلطة المحلية إلى التجاوب مع مقترح حلف قبائل حضرموت ببيع الوقود من مادة الديزل المنتج محلياً من بترومسيلة إلى السوق المحلية بسعر700 ريال للتر، بهدف التخفيف من معاناة أبناء حضرموت.

وأشاد البيان، بالتحركات الطلابية والجامعية ومختلف القطاعات والشباب وكافة ابناء حضرموت مؤكداً دعم تحركاتهم السلمية حتى تحقيق المطالب.

كما دعا، السلطة المحلية في المحافظة إلى تنفيذ قرارها بشأن تخصيص الأسماك للسوق المحلية واحترام قراراتها، مهدداً بالتصعيد في حال تجاهل مطالب أبناء حضرموت.

وشهدت محافظة حضرموت النفطية خلال الأيام الماضية، حراكاً شعبياً واسعاً، احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية وانهيار الخدمات الأساسية ورفع أسعار الوقود، حيث تسبب إضراب طلابي بتوقف العملية التعليمية في جامعة حضرموت، احتجاجاً على رفع الرسوم الدراسية، فيما أطلقت قوات أمنية الرصاص على تظاهرة طلابية، بالتزامن مع إضراب لسائقي حافلات النقل في المكلا للمطالبة بخفض أسعار الديزل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً