يمن ايكو
أخبار

إجلاء طاقم السفينة المتضررة سونيون وتعرضها لهجوم جديد بزورق مسيّر في البحر الأحمر

يمن إيكو|خاص:

أعلنت قوات عملية “اسبيدس” الأوروبية في البحر الأحمر، اليوم الخميس، عن إجلاء طاقم ناقلة النفط اليونانية (سونيون) وذلك بعد استهدافها بعدة هجمات أدت إلى احتراقها وتعطل محركها وفقدان السيطرة عليها، كما كشفت عن هجوم إضافي استهدف السفينة صباح اليوم.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في المهمة الأوروبية قوله إن “طاقم ناقلة النفط (سونيون) التي ترفع علم اليونان والتي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر أمس، غادروا الناقلة وجرى نقلهم إلى جيبوتي”.

وأضاف أن السفينة “محملة بالكامل بالنفط الخام، وترسو الآن بين اليمن وإريتريا”.

ونقلت الوكالة عن شركة “دلتا تانكرز” المشغلة للسفينة أنها “تعمل على خطة لنقل (سونيون) إلى وجهة أكثر أماناً لإجراء المزيد من الفحوصات والإصلاحات”.

وقال المسؤول الأوروبي إن “المهمة البحرية استجابت لطلب من شركة الشحن وربان السفينة وأرسلت وحدة لتوفير الحماية لها وإنقاذ الطاقم، المكون من روسيين اثنين و23 فلبينيا”.

وأضاف: “أثناء الاقتراب من منطقة الواقعة، في ساعات الصباح من يوم 22 أغسطس، جرى تحييد قارب مسيّر بنجاح لأنه شكل تهديداً للسفينة وطاقمها”، حسب قوله.

ونشر الحساب الرسمي للمهمة الأوروبية (اسبيدس) على منصة إكس صوراً رصدها موقع “يمن إيكو” لعملية إجلاء طاقم السفينة.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم، إن سفينة قريبة رصدت تصاعد الدخان من المياه بعد مشاهدة حريق في البحر الأحمر على بعد نحو 58 ميلاً بحرياً جنوب غربي ميناء الصليف باليمن، بحسب ما نقلت رويترز.

وأضافت أمبري أنه “كانت هناك زوارق معادية مأهولة ومسيّرة تعمل في المنطقة”.

وقال مارتن كيلي، كبير استشاريي الشرق الأوسط في شركة “إي أو إس ريسك جروب” للأمن البحري، في تدوينة رصدها موقع “يمن إيكو” على منصة إكس، إن السفينة (سونيون) “تعرضت للهجوم في البحر الأحمر للمرة السادسة هذا الصباح، وفقاً لما ذكره مركز الأمن البحري في القرن الأفريقي، وهذه المرة باستخدام قارب سطحي”.

وأضاف: “حتى الآن، تعرضت السفينة لنيران أسلحة صغيرة، وهوجمت بأربعة صواريخ على الأقل، والآن باستخدام سفينة سطحية”.

وبحسب تقرير نشرته “فايننشال تايمز” ورصده وترجمه “يمن إيكو”، فإن السفينة (سونيون) من نوع (سويزماكس) وهو مصطلح يطلق على أكبر نوع من ناقلات النفط القادرة على عبور قناة السويس في حالة الحمولة الكاملة، وهي قادرة على حمل مليون برميل نفط.

ويوم أمس الأربعاء تعرضت السفينة (سونيون) لهجمات متفرقة بأربعة مقذوفات بحسب هيئة التجارة البحرية البريطانية، ما أدى إلى اشتعال النيران على متنها وتعطل محركها وخروجها عن سيطرة الطاقم، حيث جنحت السفينة وبدأت بالانجراف مع المياه.

وهذه هي ثالث سفينة تابعة لشركة (دلتا تانكرز) اليونانية يتم الإبلاغ عن تعرضها لهجمات متعددة في البحر الأحمر هذا الشهر.

ولم تعلن قوات صنعاء عن استهداف أيِّ من هذه السفن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً