يمن ايكو
أخبار

الكشف عن صفقة فساد للحكومة اليمنية في قطاع الكهرباء بقيمة 15 مليون دولار

يمن إيكو| أخبار:

رركشفت مصادر إعلامية محلية عن صفقة فساد جديدة للحكومة اليمنية طالت قطاع الكهرباء، متسببةً بتكبد الخزينة العامة أكثر من 15 مليون دولار في مناقصتين متعلقة بشحنة الوقود الخاص بمحطات الكهرباء في عدن والمحافظات المجاورة لها.

وحسب موقع “هنا عدن”، فإن صفقة الفساد الجديدة في قطاع الكهرباء ارتكبتها لجنة المناقصات المكلفة بمناقشة واقرار عروض شراء المشتقات النفطية الخاصة بمحطات الطاقة الكهربائية.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء بعدن قوله “إن صفقة الفساد الجديدة كبدت خزينة الدولة أكثر من 15 مليون دولار في مناقصتين فقط”.

وأشار المصدر إلى أن صفقة الفساد الجديدة “تؤكد استمرار سطوة من أسماهم “بقايا عصابة فساد رئيس الوزراء السابق معين عبدالملك”، من أمثال ناجي جابر رئيس اللجنة وأنيس باحارثة مدير مكتب رئيس الوزراء، والذي يعد الداعم المعنوي وملمع وجه اللجنة أمام رئيس الحكومة الدكتور احمد بن مبارك. حسب وصفه.

وقال المصدر إن “اللجنة الحالية مختطفة من قبل أنيس باحارثة وتخضع في قراراتها لتوجيهاته، وأن الاطاحة برأس الفساد المتمثل في رئيس الوزراء السابق لم يكن كافيا فالإطاحة بالرأس مع بقاء الجسد يعمل بكل كفاءة أبقى الفساد معشعشا في كل مؤسسات الدولة”، وفق ما ذكر الموقع.

وأضاف المصدر “أن كل الإصلاحات التي أعلن عنها رئيس الوزراء الحالي تذهب ادراج الرياح مع بقاء مدير مكتبه الذي يكرس الفساد ممارسة وسلوكا”.

وطالب المصدر “بتدخل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة واللجنة العليا لمكافحة الفساد للقيام بدورهم في مكافحة هذا الفساد، مشيرا إلى التحضير لرفع دعوى قضائية ضد لجنة المناقصات لدى المحكمة الإدارية”.

ولفت الموقع إلى أن المصدر توعد بكشف المزيد من التفاصيل في هذا الجانب لاحقا.

وكان رئيس الحكومة اليمنية الدكتور أحمد بن مبارك أصدر، في فبراير 2024، قراراً بتشكيل لجنة مناقصات شراء وقود محطات توليد الكهرباء، برئاسة وزارة المالية وعضوية الوزارات والجهات ذات العلاقة، وذلك عقب استقالة اللجنة السابقة بشكل جماعي منتصف يونيو 2023، على خلفية تجاوزات رئيس الحكومة السابق، معين عبدالملك، وإصراره على شراء الوقود بالأمر المباشر.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً