يمن ايكو
أخبار

هبوط حاد لمؤشرات البورصة الإسرائيلية بسبب المخاوف من هجمات إقليمية مرتقبة

يمن إيكو|خاص:

قالت وكالة “بلومبرغ” إن الأسهم الإسرائيلية شهدت هبوطاً حاداً هذا الأسبوع بسبب تصاعد مخاوف تعرض إسرائيل لهجمات إيرانية وإقليمية مرتقبة رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والقائد البارز في حزب الله فؤاد شكر.

ونشرت الوكالة، مساء أمس الأحد، تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، ذكرت فيه أن “مؤشر بورصة تل أبيب القياسي 35 هبط بنحو 2.7%، وهو أكبر انخفاض له في أسبوع”.

ونقل التقرير عن آدي باباني، رئيس المبيعات والتجارة الدولية في شركة ميتاف للاستثمارات المحدودة في تل أبيب، قوله إن “التوتر الناجم عن رد الفعل الإيراني بعد الضربتين المزدوجتين في طهران وبيروت لا يزال قائماً، علاوة على عمليات البيع المكثفة في السوق العالمية”.

وأوضح التقرير أن “أكبر الانخفاضات يوم الأحد كانت في أسهم التكنولوجيا ذات التداول المزدوج”، مشيراً إلى أن “أسهم شركتي (نوفا) المحدودة و(كامتيك) المحدودة، اللتين تخدمان صناعة أشباه الموصلات، انخفضت بنسبة 11% لكل منهما، في حين تم تداول أسهم (تاور سيميكونداكتور) المحدودة و(نيس) المحدودة بخسارة بلغت نحو 5%”.

ونقلت الوكالة عن رونين مناحيم، كبير خبراء الاقتصاد في بنك مزراحي تيفاهوت المحدود، قوله إن “هذا التراجع يعود إلى الانخفاضات الحادة في الولايات المتحدة يوم الجمعة والتوترات الأمنية الهائلة في إسرائيل”.

وأضاف أنه “من المتوقع أن يظل السوق متوتراً للغاية”.

وقال مناحيم إن “المستثمرين يترددون بين سيناريوهين محتملين، الأول هو استمرار التصعيد الحالي وإلحاق الضرر بالنشاط الاقتصادي المحلي، فضلاً عن انتشاره إلى الأسواق الدولية، والثاني هو تزايد الضغوط على إسرائيل من جانب الحلفاء، وفي نهاية المطاف سيتم التوصل إلى صيغة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة”.

وأعلنت كل من إيران وحزب الله وحركة أنصار الله أنه سيكون هناك رد و”عقاب قاسٍ” على قيام إسرائيل باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقائد في حزب الله فؤاد شُكر.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً